التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:08 م , بتوقيت القاهرة

دراسة: حمام الشمس الصناعي أسبوعيا يسبب السرطان

ترجمة- فاطمة عرابي:

أثبتت دراسة من المقرر طرحها في المؤتمر العالمي لسرطان الجلد في العاصمة الأسكتلندية "إدنبرة" والذي سيبدأ في الفترة من 6:3 سبتمبر 2014، أن استخدام حمام الشمس الصناعي بشكل منتظم أسبوعيا على مدار 15 عاما، يُعرض مستخدميه لخطر الإصابة بسرطان الخلية الحرشفية (أحد أنواع سرطان الجلد) بنسبة 90% حسبما ذكرته صحيفة "التيليجراف" اليومية.

وذكرت الصحيفة أن سرطان الجلد انتشر في المملكة المتحدة بنسبة 20% بظهور 23.000 حالة جديدة، ومعدل وفيات وصل إلى 500 حالة سنويا في المملكة المتحدة، والذي يرجع إلى التعرض التراكمي على المدى الطويل للأشعة فوق البنفسجية. ووجد باحثين من جامعة دندي في أسكتلندا والمركز الطبي بجامعة ليدن الهولندية أن الأفراد الذين اعتادوا استخدام حمام الشمس الصناعي معرضين للإصابة بالسرطان أكثر من غيرهم بنسبة 1.9 مرة عند بلوغهم الـ55 من عمرهم. وأن حمامات الشمس الصناعية ترفع نسبة الإصابة بالسرطان أربع أضعاف.

وأكدت نينا جود، من الجمعية البريطانية لأطباء الجلد، أن سرطان الخلية الحرشفية ينتج عن التعرض المتكرر على المدى الطويل لأشعة الشمس. وأن حمامات الشمس الصناعية لا تزيد من نسبة الإصابة بالسرطان إلا حالة التعرض للحروق، بالرغم أن هذه الدراسة أثبتت ضعف هذا القول. وقال دكتور هاري موسلي، من جامعة دندي وأحد المشاركين في الدراسة "أشارت نتائج الدراسة إلى أن التعرض لجرعات زائدة من الأشعة فوق البنفسجية يُعادل التعرض لها يوما بعد يوم، ما يزيد نسبة التعرض لخطر الإصابة بسرطان الخلية الحرشفية."