التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:08 م , بتوقيت القاهرة

عشر أعياد هندية لإدخال البهجة وطرد الشر

كتبت- علياء المحمدي:

تعتبر الهند من أكثر الدول حول العالم التي لديها احتفالات واعياد، فسكان الهند الذين يزيد عددهم على المليار تتنوع دياناتهم بين الهندوسية والإسلام والمسيحية والبوذية و السيخية،

ولأن لكل دين أعياده واحتفالاته، فبالإضافة لأعياد المسلمين والمسيحين المتعارف عليها نجد أعيادًا خاصة في الهند يرجع أصلها للديانة الهندوسية، لكنها مع الزمن أصبحت أعيادًا وطنية يشارك فيها الجميع.

أولاً"الديوالي"
الديوالي أو الديبافالي عيد من خمسة أيام ويمثل رأس السنة في التقويم الهندوسي، ويعرف بأنه عيد الأضواء الذي تشعل فيه الشموع وتطلق الألعاب النارية في الشوارع، ويؤمن الهنود أن هذه الأضواء والألعاب النارية تمثل الاحتفال بفوز الخير على الشر.



ثانيًا موكب جانيشا
جانيشا أو جانباتي هو أحد المعبودات الهندوسية وهو على شكل رجل برأس فيل، ويعتقد الهندوس أنه هو المخلص من المشكلات ومزيل العقبات، لذلك يقيمون له موكب ضخم في كل عام في موعد ميلاده يسير في الشوارع برفقة الأغاني والترانيم.



ثالثًا الهولي
الهولي يعتبر عيد بداية الربيع ويستمر لمدة يومين، وقد اقتدت العديد من الدول بالهند في هذا الاحتفال مطلقين عليه "مهرجان الألوان"، لكن العيد الأصلي في الهند ملئ بالمرح أكثر حيث يقوم الأشخاص برشق بعضهم ببودرة مصنوعة من أوراق الورد مختلفة الألوان أو سكب كميات من الماء الملون على بعضهم.



رابعًا الداسيرا و الدورجا بوجا
هو عيد من عشرة أيام، أول تسعة أيام تعرف باسم "نفراتري" و يكون الاحتفال في شكل رقصات وصلوات تمجيدًا للمعبودة "دورجا" إلهة الحرب، وفي اليوم العاشر يتم الاحتفال بالداسيرا حيث يشعل المحتفلون النار في تمثال كبير يمثل "رافان" رمز الشر عن طريق إطلاق سهم ناري في التمثال حيث يمثل هذا اليوم إنتصار الإله رام على رافان.



خامسًا الراكشا بندن
الراكشا بندن أو مهرجان الراكي هو عيد تحتفل به كل أخت بأخيها، وقد يكون هذا ليس شقيق لكن عقدة الراكي التي تربطها الفتاة على يده تجعله في مقام أخيها ولها عليه حق الحماية والرعاية.



سادسًا أونام
هو عيد الحصاد ويستمر عشرة أيام كاملة، ويقوم الهنود بتزيين أراضي منازلهم بالورود في هذا اليوم إحتفالًا بالحصاد، كما يجب إرتداء ملابس جديدة في هذا العيد.

سابعًا كريشنا جانامشتامي
وهو عيد ميلاد المعبود الهندوسي كريشنا، ويقوم فيه الهنود بعمل برج من الأشخاص يتسلقون بعضهم ليصلوا للقمة ويكسرون وعاء من الفخار ملئ باللبن تمجيدًا لكريشنا الذي كان يعرف بسارق الزبد.



ثامنًا احتفال معبد كيرلا
كيرلا هي مدينة في جنوب الهند معروفة بمعابدها العريقة، وهذا الإحتفال يكون باستخدام موكب كبير من الأفيال المزينة بالألوان و الذهب تمر في المدينة برفقة الأغاني والرقص.

تاسعًا كارفا تشاوت
هو عيد يكون يوم اكتمال القمر وتصوم فيه السيدات بنية أن يحفظ الله أزواجهن، ويفطرن عند رؤية القمر، ويجب أن يكون أول من يطعم السيدة أو يسقيها الماء هو زوجها، وترتدي فيه السيدات ساري باللون الأحمر أو الوردي ويزين بإطار ذهبي وينتظرن القمر حاملين منخل ينظرون من ورائه.



وأخيرًا معرض الجمال في بوشكار
إقليم راجستان في شمال الهند يحتوي على ما يقرب من 50 ألف جمل، فالأقليم كله صحراء، وتتمركز هذه الثروة من الجمال في مدينة بوشكار، حيث يقام لهم معرض لمدة 5 أيام تزين فيهم الجمال و تعقد بينهم سباقات.