التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:52 ص , بتوقيت القاهرة

هل أنت شخص نرجسي؟

كتبت- سوزان علي:

أظهرت دراسة جديدة، نشرها موقع "USA Today"، أن الأشخاص النرجسيين، لا يعترفون بذلك أبدًا، بسبب الصفات السلبية المرتبطة بالكلمة (مثل الغرور والأنانية). وتقول سارة كونراث، الباحثة بجامعة إنديانا بإنديانابوليس، إن الشخص النرجسي لا يعتقد أن النرجسية شيء سيء، وربما يكون فخورًا ولو قليلا بأنه نرجسي.

وذكر د.كريج مالكين، طبيب نفسي، في مقاله عن النرجسية على موقع "Psychology Today" أن هناك علامات مبكّرة، تدل على أنك قد تتحوّل لشخص نرجسي:

• عدم الشعور بالأمان
يقول د.مالكين إنه يقصد بذلك أن النرجسي لا يريد أن يشعر بأنه غير كفء أو ضئيل في موقف ما، لذا فإنه يقول ويفعل أشياء ليجعل من أمامه يشعر بهذه المشاعر، حتى يتخلّص منها هو، فعلى سبيل المثال، هل لاحظت شخصًا يتعمّد دائمًا أن يدّعي أنّه لا يفهم شيئًا مما تقول، رغم وضوحه؟ أو صديقك الذي دائما ما يمدحك لكن بطريقة فوقية استعلائية مثل "عملك يبدو أحسن بعض الشيء هذه المرة!"؟ فالشخص النرجسي يحاول دائما التقليل ممن حوله حتى يجعل يظهر بمظهر أفضل.

• تاريخ عائلي
غالبًا ما تنتج هذه الحالة من شخص تم إهماله، أو استغلاله من قبل عائلته، وهما سببان شهيران لخلق الشعور بعدم الأمان لدى الإنسان، ولذلك نجد الشخص النرجسي لا يحبّذ التحدث عن عائلته وطفولته.

• فوبيا المشاعر
المشاعر نتيجة طبيعية لكونك إنسانًا، الشخص النرجسي يمقت الإحساس بشعور قوي، لأن ذلك يؤثر على سيطرته التامة على مشاعره، لذا كثيرًا ما تجده غير راغب في التحدث عن شخص أو شيء ما يؤثر فيه، ويغيّر مجرى الحديث، حتى يتجنب الشعور الذي يصيبه.

• الحاجة الشديدة للتحكّم
يكره الشخص النرجسي الشعور بأنه تحت رحمة أحد، فهو لا يحب الشعور بالحاجة لغيره، لذلك قد تجد الزوج في قمة عصبيته وغضبه عندما يعود للمنزل من عمله، ويجد أن زوجته لم تجهّز له الطعام، لأنه يكره فكرة اعتماده عليها في تناول طعامه.

وأضافت د.سوزان هتلر، طبيبة نفسية حاصلة على الدكتوراه، من جامعة نيويورك، أن هناك أعراضًا أخرى مثل:

• القواعد لا تنطبق عليّ
فالشخص النرجسي يشعر بأنه لا يجب أن يتّبع أي قواعد، ويرى أنها وضعت ليتّبعها الآخرون، لا هو.

• يكره الانتقاد
يحب الشخص النرجسي انتقاد الآخرين، لكنه يجد صعوبة في تقبّل النقد الموجّه له، فينتهي به الأمر لجرح مشاعر من ينتقده، ولأنه دائمًا ما يعتقد أن كل شيء له علاقة به، فإنه يشعر إن تحدّث الآخرون عن مشاعرهم أو حياتهم الخاصة، أنهم ينتقدونه.

•دائما على حق
عند وقوع أي خلاف بين شخص نرجسي وشخص آخر، فإنه أمر بديهي أن الشخص الآخر هو الذي على خطأ، فالنرجسي دائمًا ما يلقي اللوم على غيره.

كيف تتغلّب على النرجسية؟
تقول د.ليسا فايرستون، طبيبة نفسية، إن الأشخاص السعداء تقلّ لديهم الأعراض النرجسية، لذا فمن الممكن أن تكون زيادة أسباب السعادة من طرق التغلب على النرجسية.

وتضيف أنّه يجب على الشخص النرجسي مقاومة الأصوات التي تأمره بنقد نفسه، ومن حوله، وتحذّره من الآخرين بهدف حمايته.

وأكّدت أن التعود على الإحساس بمعاناة الآخرين، والتعاطف معهم، يحسّن من أعراض النرجسية، بالإضافة إلى الكرم وتقبّل فكرة أن يساعدنا الآخرون. كما يجب على الشخص النرجسي أن يحاول التعبير عن مشاعره دون خوف، ويقبّل فكرة أنه إنسان وهذا جزء من إنسانيته.