التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 05:24 ص , بتوقيت القاهرة

تعرف على أهم مضاعفات مرض السكري

كتبت- رحاب السعيد

يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة، وعلى الرغم من التقدم العلمي والتكنولوجي فإن أعداد المصابين بالسكري فى زيادة مستمرة، فحسب إحصائيات الاتحاد الدولي لمكافحة السكري، وصلت نسبة مرض السكر لعام 2013 إلى 8.4 % من عدد البالغين في العالم، ويتنبأ الاتحاد بأن يقفز العدد ليصل إلى 592 مليون مصاب بحلول عام 2035، كما أن أعداد الوفيات الناتجة عن الإصابة بمرض السكري تبلغ حاليا 5.1 مليون وفاة سنويا.

وعلى الرغم من أن مرض السكري من أخطر الأمراض فإن بعض المرضي يتعاملون معه بإهمال شديد، ويقول الدكتور السيد يؤنس أخصائي الأمراض الباطنة واستشاري السكر، مرض السكر ليس من الأمراض الخطيرة إلا أن الإهمال فى الاهتمام به يعرض الإنسان إلى الإصابة بمضاعفاته والتي تتنوع لتتخذ أشكال متعددة منها:

أمراض القلب

مريض السكري من أكثر الفئات المعرضة إلى الإصابة بأمراض القلب، والأزمات القلبية، وذلك بسبب أن ارتفاع نسبة السكر بالدم لفترة طويلة، نتيجة إهمال العلاج يؤدى إلى احتشاء (موت) الأوعية الدموية وبالتالي ضعف وصول الدم إلى القلب، مما يزيد من الإصابة بالأزمات والذبحات الصدرية. لذلك ينصح بضرورة الحفاظ على مستوى السكر بالدم فى حالته الطبيعية بصورة شبه دائمة.


فقدان الإحساس بالأطراف (القدم السكري)

ارتفاع نسبة السكر بالدم يؤدى إلى تلف الأوعية الدموية الموجودة بالأعصاب وخاصة فى الأطراف (القدمين) ما يؤدى الشعور بالتنميل، وعدم الإحساس بأى جروح أو تقرحات وبالتالي يتعرض إلى الإصابة بـ"الغرغينا" وهى حالة من تلف الأنسجة يؤدى إلى ضرورة بتر العضو المصاب به، وقد يكون الأصبع، ثم القدم، أو الساق.

اعتلال شبكية العين

يعتبر مرض السكر من الأمراض التى تؤثر بصورة مباشرة على العين، وقد تصيب الأوعية الدموية الموجودة بالعين بالانسداد، ما يؤدى إلى عدم القدرة بشكل سليم، لذلك ينصح مريض السكر بضرورة الحرص على المتابعة الدورية لدى الطبيب العيون، للكشف المبكر عن أى اعتلال وسرعة علاجه فى حالة كانت الإصابة لا تزال فى البداية.

الفشل الكلوي

يعتبر مرض ارتفاع الضغط والسكر من أهم الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بالفشل الكلوي، نتيجة انسداد الأوعية الدموية بالكلى، وفشل الكلى، لذلك ينصح مريض السكر بإجراء فحوصات ووظائف الكلى كل فترة للكشف عن أي إصابات بها أولا بأول.

العجز الجنسي

يعاني المريض بالسكر من مشكلة ضعف الانتصاب، وذلك نتيجة تلف الأعصاب الدموية بالقضيب، ما يؤدى إلى مشكلة خلال العلاقة الجنسية، لذلك ينصح استشارة الطبيب لتوضيح سبب العجز وشدته ووصف العلاج المناسب.