التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:02 م , بتوقيت القاهرة

أهم 7 فوائد لتناول فول الصويا يوميا

كتبت- رحاب السعيد:

فول الصويا من الخضروات التي تناولتها العديد من الدراسات والأبحاث، وأكّدت احتواءها على كمية من البروتين، تعادل نفس الكمية الموجودة باللحوم والالبان، إضافة لاحتوائها على كميات كبيرة من المعادن، مثل الحديد، والكالسيوم، كما أنها من قليلة السعرات الحرارية.

ويحوى فول الصويا العديد من المعادن والفيتامينات، حيث يقول الدكتور صبحي عيد، استشاري التغذية العامة وعلاج السمنة والنحاقة، إن كوبا واحدا منه، يوفّر 12? من احتياج الجسم اليومي للكالسيوم، و17? من فيتامين C، و 20? من الحديد، و52? من فيتامين K، و121? من الاحتياجات اليومية للفولات، كما يحوي أيضًا فيتامين E، والعديد من العناصر والفيتامينات، مثل الماغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك والنحاس والمنجنيز. ومن فوائد الفول الصويا:

تقليل آلام الطمث
يحتوى فول الصويا على الكالسيوم والمغنسيوم، ما يساعد على تقليل أعراض متلازمة الدورة الشهرية، ويعالج الصداع، فهو مسكّن قوي.

الحماية من أمراض الشيخوخة
يحتوى الفول الصويا على بعض المواد المضادة للأكسدة، التي تعمل على حماية المخ والجسم، وتقلل من أعراض الإصابة بامراض الشيخوخة.

فول الصويا والقلب
يحتوى الصويا على كمية كبيرة من البروتين، والذي يعادل نفس الكمية الموجودة باللحوم، ما يقلل من نسبة الكولسترول الضار في الجسم، والتعرض لأمراض القلب، وخاصة تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

يحمي من سرطان الثدي
يحتوى فول الصويا على مادة الجينيستين، والايسوفلافون، وتعمل كمضادات للأكسدة، وتقاوم نمو الخلايا السرطانية بالثدي.

يحمي من الاكتئاب
يحتوي فول الصويا على حمض الفوليك، ويعمل على التخلص من الزائد من الحمض الأميني، الذي يسبب الشعور بالاكتئاب، كما يعمل على زيادة إفراز هرمون السيروتونين، وله دور كبير في تحسّن الحالة المزاجية.

زيادة الخصوبة
تشير دراسة أجريت في جامعة هارفارد، أنه يمكن للسيدات الذين يرغبون في زيادة فرصهن في الإنجاب، تناول فول الصويا، بالإضافة إلى السبانخ، والطماطمم، كما أن فول الصويا لا يساعد على زيادة الخصوبة فقط، وإنما كذلك على وقاية الأجنّة من العيوب الخلقية.

يعالج الأنيميا
تعتبر الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد من أشهر أمراض سوء التغذية، والصويا غذاء مثالي للغاية لعلاجها، لاحتوائه على كميات كبيرة من الحديد، والذي يعمل على مد الجسم بالطاقة.

تقليل الالتهابات
يحتوي فول الصويا على مادة الكولين، التي تعتبر من المغذيات المهمّة التي تساعد الجسم على النوم، وزيادة القدرة على التعلم، والتذكر.

الوقاية من هشاشة العظام
من المعروف أن الايسوفلافون والكالسيوم الموجودين في فول الصويا يحميان العظام ويزيدان كثافة المعادن فيها، خاصة خلال فترة انقطاع الطمث في سن اليأس.