التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 04:13 م , بتوقيت القاهرة

"الكوتشينة".. لعبة العروش والبقاء للأقوى

كتب- أحمد بلال:

"الكوتشينة" هل فكرت يوما في الرموز المرسومة على أوراقها، عن أصلها؟ فألعاب الورق من اللعب الأكثر انتشاراً في العالم، وتمتلك تاريخا طويلا يبدأ منذ القرن الرابع عشر، وتعبر تصميماتها الغريبة عن التغيرات السياسية التي مر بها العالم عبر مئات السنين.

التصميم المعروف الشائع حاليا، هو التصميم الإنجليزي، والسبب في ذلك هو انتشار الألعاب الإنجليزية مثل البوكر، والبريدج، لكن ما هي التصميمات الأخرى.

معظم البلدان لديها تصاميمها الخاصة، ربما لم ينظر أحد إليها، على رغم كونها في كثير من الأحيان أكثر جمالاً من التصميم الإنجليزي، لكن سيطرة الإنجليز على العالم في فترة ما أدى لانتشار تصميمهم.

ويرجح أن أصول ألعاب الورق، يرجع إلى الصين، وقد نقلها الأوربيون من المسلمين في القرون الوسطى، وفي أوربا أضيفت الرموز وصور الملوك والفرسان والأبطال.


وفي أوربا، وبسبب الاختلافات الثقافية واللغوية، جاءت الاختلافات غير المقصودة بين التصاميم، وطرق اللعب بالأوراق.

 

هذا عن اختلافات التصاميم، وتاريخ تطورها، ماذا عن الرموز والرسومات على الورق؟



التصميم المنتشر حاليا هو التصميم الإنجليزي، لكن بالنسبة للرموز فهي ذات أصل فرنسي، مستمدة من لعبة قديمة من الخشب. "القلوب" ترمز إلى الكنيسة، وهي القوة الأكثر سيطرة في فرنسا خلال القرن الخامس عشر، أما "السبيد" ترمز إلى قوة السيف، والعائلات النبيلة والحاكمة، و"الكاروه" تمثل الطبقة المتحكمة في المال، طبقة التجار، وأخيراً "التريفيل" وهي القوة الأضعف، وترمز إلى طبقة الفلاحين والفقراء.

بقيت الرموز والرسومات واختفت دلالاتها وتغيرت مراكز القوة، لكن استمرت ألعاب الورق.