التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 02:51 م , بتوقيت القاهرة

10 اختلافات بين اللحوم البلدي والمستوردة

انتشرت في الأسواق، في الفترة الأخيرة، عدة أنواع من اللحوم المستوردة التي تتميز بانخفاض سعرها مقارنة باللحوم البلدية، ورغم أن كثيرا من المصريين صاروا يفضلون شراء هذه الأنواع، فإن وزارة الصحة أكدت، خلال عدد من التقارير، أن بعض اللحوم المستوردة غير موثوق فيها، لعدم معرفة طريقة ذبحها أو تخزينها.

"دوت مصر" يقدم لك عددا من النصائح التي يمكن من خلالها معرفة إذا كان اللحم سليما أم فاسدا، وكذلك معرفة إذا كان من الأنواع البلدي أم من المستورد، تمت تخزينه بطريقة صحية أم بطريقة خاطئة حولته إلى لحم فاسد ضار بآكله..

1. اللون الطبيعي للحم الجيد هو الزهري، أما غير ذلك كاللحوم التي تميل إلى اللون الأخضر أو الغامق فهي لحوم فاسدة، أو تم تخزينها بطريقة خاطئة.

2. هناك أكثر من نوع للحم المستورد منه البرازيلي والهندي، والنوع الأكثر رواجا في مصر هو اللحم البرازيلي، ويتراوح سعره ما بين 32 : 35 جنيها، فإذا وجد المشترى نوعا يقل سعره عن هذا السعر فيجب أن يتأكد من كونه لحما برازيليا.

3. عند طهي اللحوم المستوردة أيا كان نوعها تستغرق وقتا طويلا عن اللحوم البلدي، ربما تصل أحيانا إلى ساعتين.

4. تعكر لون الشوربة بعد الانتهاء من طهي اللحمة المستوردة، كما يمكن أن توجد بالشوربة شوائب لونها غامق.

5. أثناء طهي اللحوم المستوردة، تتفتت ونجد أجزاء منها تطفو على السطح، ونجد اللحوم غير متماسكة بحيث تنقسم القطعة الواحدة لأكثر من جزء.

6. يختلف طعم اللحوم المستوردة عن اللحوم البلدي العادية ويكون من السهل التمييز بينها.

7. يقوم باعة اللحوم المستوردة أحيانا بتجميدها بطريقة خاطئة فنجد علامة حرق للتجميد على قطعة اللحمة، وذلك لأن اللحوم المستوردة يتم تخزينها لفترة طويلة لذلك يجب أن تكون مجمدة.

8. يفضل التعامل مع بائع للحوم في منطقة مزدحمة لكي يكون البائع معروفا وله سمعة سابقة عند سكان المنطقة.

9. رائحة اللحمة المستوردة عند الطهي تختلف عن رائحة اللحوم البلدي.

10. في اللحوم البلدي يجب أن يكون هناك تداخل بين اللحم والدهن بشكل واضح، وإذا وجد دهن خارجي في اللحم يجب أن يكون لونه أبيض مائل للاصفرار، وللتأكد من أن اللحم ليس مستوردا يجب عند غرس الأظافر به ألا تتفتت قطعة اللحم وتظل متماسكة.