التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 08:57 م , بتوقيت القاهرة

التدخين والأسبرين أشهر أسباب الإصابة بقرحة المعدة

كتب- رحاب السعيد:

قرحة المعدة من أكثر أمراض الجهاز الهضمي انتشارا في العالم، وبين المصريين على وجه الخصوص، ويحدث في هذه الإصابة التهاب بجدار المعدة ناتج عن إتباع بعض العادات السيئة المرتبطة بتناول الطعام، مثل تناول الأطعمة الحريفة والدسمة، بالإضافة إلى التوتر العصبي، ويقول أخصائي أمراض الجهاز الهضمي والكبد بمستشفى الشرطة بالإسكندرية الدكتور عصام الزهيري.

قرحة المعدة هي التهاب بالغشاء المخاطي للمعدة، وبالرغم من أن مساحة قرحة المعدة لا تزيد في معظم الأحيان عن نصف سنتيمتر، إلا أنها قد تسبب أعراضا وآلاما شديدة للمريض.

الأسباب
هناك العديد من الأسباب التي تسبب الإصابة بقرحة المعدة، منها الإصابة الغشاء المخاطي بالمعدة بإصابة ميكروبية، أو الإسراف في تناول الأدوية، وخصوصا الأدوية المضادة للالتهاب، والأسبرين، كما أن الانفعالات الزائدة كالتوتر أو القلق قد ينتج عنه الإصابة بالقرحة، إضافة إلى التدخين وتعاطي الكحوليات.

الأعراض
تظهر أعراض الإصابة بقرحة المعدة بظهور الآلام، وخصوصا عند تناول الطعام مع الشعور بوجود الآلام بفم المعدة، وارتفاع نسبة الحموضة، ولا تقل تلك الآلام بتناول مضادات الحموضة، مريض القرحة لا تكون الآلام مبرحة، ولكنها تكون غير مريحة، كما أن المريض يعاني من ضعف الشهية، مما يترتب عليه فقدان الوزن، والشعور بالدوار والرغبة بالقئ.

التشخيص
يتم تشخيص الإصابة من خلال إجراء ما يعرف "باسم التنظير الداخلي"، وهو أفضل الطرق التي تعمل على تشخيص هذه الإصابة، كما يمكن إجراء أشعة سينية على المعدة والاثنى عشر، وذلك للكشف عن هذه الإصابة.

العلاج
يتم علاج الإصابة بقرحة المعدة من خلال علاج الميكروب المسبب لها، بإعطاء المضادات الحيوية، بالإضافة إلى بعض الأدوية، والتي تعمل على تقليل إفراز الأحماض بالجسم، أما إذا كان المريض يتناول دواء الأسبرين بانتظام فإن ذلك يعني إعادة تقييم للعملية العلاجية من خلال استبدال الأسبرين بعلاج آخر ليس له تأثير على المعدة، أو إعطاء دواء يقلل من إصابة قرحة المعدة.

كما يجب معرفة أن مريض القرحة، يجب عليه أن يتناول طعام صحي، وغني بالألياف الطبيعية، كما يجب التوقف عن تناول الأطعمة التي تسبب الانتفاخ كالكرنب والبروكلي، والابتعاد عن الأطعمة الحريفة، والتي تعمل على تهيج المعدة، إلى جانب الابتعاد عن الأطعمة التي تزيد من إفراز الأحماض المعوية مثل المشروبات الغازية، والمشروبات التي تحتوي على كافيين مثل الشاي والقهوة.