التوقيت الأربعاء، 14 نوفمبر 2018
التوقيت 05:05 م , بتوقيت القاهرة

أحد مؤسسي حملة "ديزني": قطر وراء استبعاد اللهجة المصرية

اتهم أحمد مبارك أحد مؤسسي حملة "ديزني لازم ترجع مصري" قطر وقناة الجزيرة بالوقوف وراء منع دبلجة أفلام ديزني إلى اللغة العامية المصرية، وأكد أنها تريد طمس اللهجة المصرية، وأنها حولت عددا من الأفلام المدبلجة بالمصرية العامية إلى الفصحى.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، أن الحملة يوجد بها عدد كبير من الشباب من دول مختلفة مثل الإمارات والسعودية يطالبون "بعودة ديزني للهجة المصرية العامية التي تعودنا عليها في معظم الأفلام في السنوات الأخيرة"


أحمد مبارك أحد مؤسسي الحملة



وأوضح مبارك أنهم راسلوا القائمين على شركة ديزني في الشرق الأوسط، ولكن دون رد منهم حتى الآن. وأضاف أنهم سيخاطبون شركة التوزيع الأمريكية المسؤولة عن توزيع الأفلام في أوروبا والشرق الأوسط.


وأرجعت ديزني أسباب التخلي عن العامية المصرية إلى التسويق التليفزيوني لأفلامها، حيث إن أغلب المحطات العربية تشترط أن تكون أفلام ديزني مدبلجة باللغة العربية الفصحى لعرضها على كافة الدول العربية وليس مصر فقط.


وأشار مبارك إلى سعادته بإعلان عدد كبير من الشخصيات الفنية والإعلامية دعمها للحملة، مثل محمد هنيدي، وباسم يوسف، والإعلامية ليليان داود. واكد أنهم سيواصلون حملتهم حتى تعود أفلام ديزني بالمصري.


وطالب عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بعودة اللهجة المصرية من جديد إلى أفلام ديزني الشهيرة، وعبر المغردون عن رغبتهم عبر هاشتاج عنوانه ?"#‏ديزني_لازم_ترجع_مصري".


واستبعدت اللهجة المصرية من دبلجة أفلام ديزني في عام 2012، وكان آخر فيلم تم دبلجته بالمصرية هو فيلم UP.


اقرأ أيضا:


باسم يوسف يتضامن مع هاشتاج "ديزني لازم ترجع مصري"