التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 09:57 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| 5 نجوم صنعتهم أغاني "العندليب" بعد رحيله

يحل اليوم 30 مارس الذكرى الـ 39 لرحيل عبدالحليم علي شبانة، الشهير بالعندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، الذي وافته المنية عام 1977، عن عمر 47 عاما.


واستطاع هذا العندليب أن يجمع أكبر قدر من الرصيد الفني الزاخر، في 25 عاما، فقدم لونا غنائيا يتميز برتم موسيقي أسرع وقتها، حوّل به مسار الطرب العربي، وظلت أغنياته منبع لعشاق كل الأجيال، بل وساهمت أغنياته في صنع نجومية العديد من نجوم الطرب الحاليين.


نرصد في التقرير التالي أبرز 5 نجوم من الجيل الحالي، اعتمدوا على أغاني عبدالحليم حافظ، في بداية مشوارهم الفني، لتضيف أغانيه إلى رصيدهم الفني في مشوار النجومية.


5- عمرو دياب


لم يتخيّل عمرو دياب يوما أن يصبح نجم جيله، حيث اعترف في إحدى حفلاته أنه لن يستطيع أن يعتلي مكانة العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، فكان "دياب" يعتمد في بداية مشواره الفني على تقديم أغنية واحدة للعندليب، في كل حفلة يحييها، فغنا "سواح " و"أنا كل ما أقول التوبة " و"قارئة الفنجان " و"حاول تفتكرني"، وغيرها.




4- جورج وسوف


وكان سلطان الطرب جورج وسوف يحرص على الغناء للعندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، في كل حفلة يحييها، فقدّم المزيد من الأغاني، مثل "جانا الهوى" و"أي دمعة حزن لا" و"ابتدا المشوار"، وغيرها.




3- أصالة نصري


وأعادت النجمة السورية أصالة نصري غناء العديد من أعمال حافظ، معتمدة على صوتها الجبلي الدافئ، مثل "أنا كل ما أقول التوبة " و"نار يا حبيبي " و"نعم يا حبيبي" و"رسالة من تحت الماء".




2- أنغام


أما النجمة المصرية أنغام، والتي كانت ترتبط بصلة شبه وثيقة بالعندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، حيث كان والدها الموسيقار والملحن محمد علي سليمان تربطه علاقة بالعندليب الأسمر، فقدّم أخيه "عماد" فأعجب "العندليب" بجمال صوته، وأطلق عليه اسمه ليصبح عماد عبدالحليم.


ولعل هذه الصدفة، جعلت أنغام تتأثر بالعندليب الأسمر، في بداية مشوارها الفني، حيث اعتمدت أيضا على إعادة تقديم أغاني عبدالحليم حافظ، في حفلاتها.




1- سميرة سعيد 


شاركت الديفا سميرة سعيد بأغنية "تخونوه" للعندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، في حلقة أخيرة لها ببرنامج "معكم" مع الإعلامية منى الشاذلي.