التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 01:43 م , بتوقيت القاهرة

منها الصداع وألم المعدة.. أعراض بسيطة تجاهلها يسبب الوفاة

من منا ليس له قريب أو صديق توفي بشكل مفاجئ، وكان السبب الإصابة بسكته دماغية أو قلبية أو بسبب عوارض بسيطة لم يلق لها بالا، ويقول الدكتور خالد صلاح الدين أخصائي أمراض القلب والصدر، أن بعض الأعراض البسيطة التي لا يهتم بها البعض قد تكون مميته وتسبب ما يعرف بالموت المفاجئ ومنها.



الصداع


أحد العلامات الهامة التي تخبرك أنك على وشك الإصابة بسكته دماغية، فتمدد الأوعية الدموية بالدماغ تسبب وجع شديد بالرأس، ويقول البعض عنه أنه من أسوء وأقسي الآلام، ويحدث نتيجة انتفاخ شرايين الدم بالرأس التي تسبب انفجار الأوعية، وتزداد تلك الحالة إذا كان المريض يعاني من ارتفاع ضغط الدم.


غالبا تكون الحالة مصحوبة بألم خلف العين أو فوقها أو ألم بالرقبة، والشعور بتنميل بجانب الوجه



ألم بالمعدة


قد يكون ناتج عن التهاب المرارة، وهي أحد أصغر أعضاء الجسم وتتواجد أسفل الكبد، تقوم بإفراز مادة تساعد على هضم الدهون وتفتتها داخل الجسم وعند تراكم أي أتربه أو حصوات داخل المرارة فأنها تسبب التهاب المرارة ويسبب إهمالها الوفاة.


أعراضها، ألم شديد ومفاجئ بأعلى المعدة ثم يصحبه ارتفاع حرارة الجسم، وفي تلك الحالة يجب استشارة الطبيب سريعا.



عدم وضوح الرؤية


غالبا يكون السبب ارتفاع مستوى السكر بالدم، وعدم وضوح الرؤية يكون ناتج عن تلف الأوعية الدموية بالعين وفي تلك الحالة يجب استشارة الطبيب قبل الإصابة بالعمى.



نزيف اللثة


على الرغم من وجود أسباب كثيرة للإصابة بنزيف اللثة، إلا أنها قد تكون دليل خطير مثل الإصابة باللوكيميا أو سرطان الدم، والذي يسبب ارتفاع  خلايا الدم البيضاء وانخفاض الصفائح الدموية، ما يجعل المريض معرض للنزيف من الفم، وأحيانا من الأنف والتعرق أثناء النوم، والشعور الشديد بالتعب ويجب في تلك الحالة استشارة الطبيب.