التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 02:02 ص , بتوقيت القاهرة

دراسة: فول الصويا يحمي النساء من هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث

كشفت دراسة طبية حديثة النقاب عن أن اتباع النساء في مرحلة انقطاع الطمث لنظام غذائي غني ببروتين الصويا والإيسوفلافون يمكن أن يحميهن في هذه المرحلة الحرجة من فقدان كثافة العظام.


وأوضح الباحثون أن الأطعمة التي تحتوي على الفول الصويا ومواد كيميائية تعرف باسم "الأيسوفلافون"، والتي يماثل تأثيرها هرمون الأستروجين، يمكن أن يعمل على حماية المرأة من هشاشة العظام، عن طريق محاكاة عمل هذا الهرموني المهم والحيوي.


وكان الباحثون قد أعطوا نحو 200 سيدة في سن اليأس المبكر كميات منتظمة يومية من الصويا مع 66 ملليجراما من الإيسوفلافون أو ملحق مع بروتين الصويا منفردا لمدة تصل إلى ستة أشهر، حيث تم دراسة التغيرات في العظام عن طريق قياس بروتينات معينة خاصة(ICTX and P1NP) فى دمائهم.


وتوصل الباحثون إلى أن النساء اللاتي التزمن بتناول الفول الصويا مع الإيسوفلافون تراجع لديهن مستويات بروتين ICTX مقارنة بالنساء اللاتى تناولن فول الصويا بمفرده، ما يوحي بأن معدل فقدان العظام يتباطأ ويخفض خطر إصابتهن بهشاشة العظام.


كما لوحظ أن النساء اللاتي يتناولن بروتين الصويا مع الإيسوفلافون أيضا تتراجع بينهن مخاطر التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنة بالسيدات اللاتي تناولن الصويا بمفردها.