التوقيت الأربعاء، 30 نوفمبر 2022
التوقيت 10:01 ص , بتوقيت القاهرة

10 أدوار خالدة لـ"مورجان فريمان"

الأسطورة تقول "أي عبارة بالإنجليزية على صورة لـ  مورجان فريمان، ستسمعها فورا في عقلك بنفس صوته الهادئ الوقور". بالنسبة لي لا توجد أي أسطورة أو غيبيات في النقطة السابقة. في الحقيقة هي أقرب لثوابت علمية!


صوته المميز الذي وظفته هوليوود عشرات المرات كراوي للأحداث، بالإضافة إلى وقاره وهيبته، عناصر جعلت منه أحد أهم الفنانين في تاريخ هوليوود المعاصر. وقد لعب كل الأدوار التي يُمكن تخيلها تقريبا. ابتداء من المجرمين والمسجونين وصولا إلى أدوار الوزير.. الرئيس الأمريكي.. وحتى إله الكون نفسه في فيلمين!


من مواليد 1 يونيو 1937. بدأ حياته كفني صيانة رادار في الجيش الأمريكي من 1955 لـ 1959. ولفترة ما حاول الانتقال إلى صفوف الطيارين لكن من حسن حظه وحظنا أنه لم يوفق، ليبدأ في الستينات مشواره مع المسرح كمحترف، وينتقل بعدها إلى المسلسلات في السبعينات، ومنها إلى السينما في الثمانينات.


قائمة أدوار ممتازة طويلة، لكن سنكتفي بـ 10 بترتيبها من الأقل للأهم، مع مشهدٍ واحد من كل فيلم.



10 - Robin Hood: Prince of Thieves - 1991 
روبين هود: أمير اللصوص


في نسخة المخرج كيفين رينولدز من القصة الشهيرة، يعود روبين هود (كيفين كوستنر) من الحملات الصليبية، بمرافقة صديقه ذو الأصول المغربية عظيم (مورجان فريمان)، ليواجه الطغيان والفساد في إنجلترا، كخارج على القانون.


تركيبة المغامرات الخفيفة المميزة لعقد الثمانينات، في فيلم يعتبر بمقاييس هوليوود حاليا أكشن عتيق، لكن يكفل له أداء البطلين حيوية حتى الآن. 



9 - The Bucket List - 2007
قائمة القبر


الثري إدوارد (جاك نيكلسون)، يلتقي مع الميكانيكي المتواضع كارتر (مورجان فريمان) على فراش المرض والعد التنازلي بسبب السرطان. بعد بداية غير لطيفة بينهما في المستشفى يقرران معا إعداد قائمة بكل ما يجب عمله قبل الموت، في رحلة جنونية للاستمتاع بأيامهما الأخيرة.


الطريقة المستهترة الكوميدية العابثة في فيلم متعلق بأخطر مرض في العالم استفزت آلاف النقاد. وبالفعل يصعب مشاهدة الفيلم كعمل دراميّ ثقيل ومقنع على غرار أعمال المخرج روب راينر الممتازة السابقة مثل Misery - A Few Good Men. أداء نيكلسون اعتبره البعض أيضا استعراضيا ومبالغا فيه. 


لكن احذف هذه الملاحظات والمقارنات من المعادلة، وشاهد الفيلم ككوميديا، وستستمتع بعمل خفيف ومسل، بأداء جيد جدا من النجمين. 



8 - Bruce Almighty - 2003
بروس الجبار


في هذا الفيلم الكوميدي للمخرج توم شادياك، يتعرض مراسل قناة تليفزيونية اسمه بروس (جيم كاري) لكثيرٍ من المصائب والإحباطات المتوالية. وفي لحظة غضب يتهم الخالق بالتقصير والإهمال في مباشرة مسؤولياته!.. في اليوم التالي يستدعيه الخالق (مورجان فريمان) وينقل له صلاحياته الخارقة كاملة لمدة أسبوع، لإدارة الكون كله بنفسه وحل مشاكله الخاصة!


أثار الفيلم بالطبع غضب ملايين المتدينين في العالم، وحقق في المقابل أيضا نجاحا تجاريا ساحقا. إجمالا هو فيلم جيم كاري قلبا وقالبا بكل ألاعيبه ككوميديان، لكن القصة ككل لا يُمكن أن تنجح بدون ممثل وقور أقرب لآلهة اليونان في دور خالق الكون!


في كل الثقافات والحضارات، يصعب تخيل الخالق خارج إطار (الذكر الوقور الحكيم كبير السن)، وهوليوود كعادتها منحت الجمهور ما ينتظره!.. انسى زيوس إله الأوليمب واستمتع بنسخة هوليوود الحديثة!.. جدير بالذكر أن فريمان أعاد تقديم الدور في إيفان الجبار Evan Almighty 2007  مع ستيف كاريل بدلا من كاري، لكن الفيلم لم يُحقق نفس النجاح.



7 - Street Smart - 1987
شطارة الشوارع


فيلم الجريمة الذي أطلق فريمان في هوليوود، وانتزع عنه ترشيح الأوسكار الأول في تاريخه، كأفضل ممثل مساعد. هنا قبل الشهرة يلعب دورا غير معتاد منه على الإطلاق بعدها. مجرم عنيف سريع الكلام وقواد من حثالة الشوارع. الفيلم ككل غير مهم، لكن أداءه الممتاز تكفل بشهرته حتى الآن.  


لاحظ هنا أن فريمان بقليل من الاختلاف في اختياراته السنوات التالية، أو في طبيعة الفرص المعروضة نفسها، كان من الممكن جدا أن يصبح الممثل الذي يقوم بأدوار صامويل إل جاكسون!.. وهي نقطة يصعب تخيلها جدا الآن!



6 - Lean On Me - 1989
إعتمد علي


المخلص والقاسي جدا في نفس الوقت جو كلارك (مورجان فريمان)، يتم تعيينه كمدير لمدرسة ثانوي منحلة، تنتشر فيها الجريمة والمخدرات والعنف. محاولاته للتحسين تستلزم صراعات مزدوجة. مع أباطرة الجريمة والمخدرات في المدرسة. ومع مسؤولين الولاية الرافضين لأساليبه الإدارية العنيفة.


دراما قوية عن قصة حقيقية من إخراج جون أفليدسن مخرج فيلم روكي، سلاحها الرئيسي أداء فريمان. 



5 - Glory - 1989
مجد


فيلم المخرج اد زويك من أهم الأفلام عن الحرب الأهلية الأمريكية. ويستعرض فيه القصة الحقيقية للعقيد روبرت جولد شو (ماثيو برودريك) في قيادة أول فرقة متطوعين من السود للحرب. الفرقة التي تضم الرقيب رولينز (مورجان فريمان)، والجندي تريب (دينزل واشنطن).


فاز دينزل واشنطن عن الفيلم بأوسكار أفضل ممثل مساعد، بينما تجاوزت الأكاديمية فريمان في الترشيح، واكتفت بترشيحه في نفس العام كأفضل ممثل عن دور وفيلم أقل إجمالا، وهو توصيل الآنسة دايزي Driving Miss Daisy. أحد أضعف الأفلام التي فازت بأوسكار أفضل فيلم في تاريخ الأوسكار من وجهة نظري.


في Glory تم تدشين الخطوط العريضة التي ستلازم فريمان باقي مشواره. الطابع الحكيم الأبوي. كاريزما القيادة والتأثير على الآخرين. الهدوء والتروي في أسوأ الأزمات. بشكل ما صنع هذا الدور مورجان فريمان الذي نعرفه الآن. الوجه الآخر للعملة هو كونه الدور الذي حرمه أيضا نسبيا لاحقا من فرص التنوع. 



4 - Unforgiven - 1992
غير متسامح


كلينت إيستوود أحد أهم نجوم أفلام الويسترن في عصرها الذهبي. الفيلم لم يكن أول محاولاته كمخرج مع النوعية، لكن العمل الذي شهد أخيرا عصارة خبراته، كتلميذ نجيب لصفوة مخرجي هذا النوع، وعلى رأسهم أستاذه سيرجيو ليون. أفضل وأعظم من أخرج ويسترن من وجهة نظري. 


اقرأ أيضا: كلينت إيستوود يقتنص اللحظة الفارقة في American Sniper


رجل السلاح الشقي ويليام ماني (كلينت إيستوود) يعود للعنف بعد اعتزال عقود، للحصول على أجر في مهمة عنيفة واحدة، يستدعي في سبيلها صديقه القديم نيد لوجان (مورجان فريمان) للمشاركة. خلال الرحلة لا يلتقيان على نفس الخط. الأول قادر على العودة لتاريخه. الثاني أصبح زوج مسالم لا يطيق القتل والدم.


فريمان من جديد هو صوت العقل والحكمة الذي يحاول إعادة رفاقه إلى طريق السلام وسط الجحيم. أداؤه الممتاز لم ينل عنه ترشيح أوسكار مثل إيستوود، أو فوز مثل جين هاكمان، الذي قدم في الفيلم دور مأمور شرس لا يطيق وجود غرباء في مدينته. لكن بالتأكيد لا يقل جودةً وحضورا عن زملائه. 



3 - Million Dollar Baby - 2004
فتاة بمليون دولار


اللقاء الثاني مع إيستوود تأخر 12 عاما، لكن شهد أخيرا وقوف فريمان على منصة الأوسكار، كأفضل ممثل مساعد.


عاملة فقيرة (هيلاري سوانك) تجاهد لتصبح ملاكمة محترفة، وتحاول جاهدة الاستعانة بخبرات المدرب فرانكي دان (إيستوود). الرجل الصامت الذي لا ينوي التقرب من أي شخص. صديقه الوحيد سكراب (مورجان فريمان) يقرر مساندتها في الطلب، لأنه يعلم أن رفيقه يحتاج إلى نفس الرحلة للتصالح مع ماضيه.


من جديد هي رحلة عن تأثير العنف وللتعايش مع آثاره في عالم إيستوود، وإن كان هذه المرة داخل الحلبات بدون أسلحة نارية. هذه المرة استفاد كمخرج من فريمان ليس فقط في دور الصديق، لكن أيضا كراوٍ للأحداث بصوته المميز. سيناريو وحوار بول هاجيز ممتاز، لكن من الصعب أن يترك مشهدٌ كالسابق نفس التأثير بدون صوت وأداء فريمان.



2 - Se7en - 1995
سبعة


شرطي عجوز (مورجان فريمان) وشرطي شاب (براد بيت) في مطاردة لقاتلٍ متسلسل. هذا هو الوصف المختصر المُخل لأحد تحف التسعينات السوداوية. فيلم التشويق الذي وضع ديفيد فينشر على خارطة هوليوود كأحد أهم مخرجيها بعد بداية متواضعة. وهي المكانة التي حافظ عليها حتى آخر أفلامه فتاة ضائعة Gone Girl 2014.


اقرأ أيضا: Gone Girl - مواهب حاضرة في فتاة غائبة


التناقض بين الرجلين حلقة مهمة في بناء الفيلم. الأول حكيم ناضج صبور واسع المعرفة، والثاني شاب متهور يعتقد أنه من السهل إصلاح العالم. بمرور الأحداث ستصبح العلاقة شبه أبوية. وسيلمع فريمان في مشاهد دافئة عديدة مع زميله الشاب وزوجته. مشاهد تخالف هذا الفيلم الصادم الذي تعقر نهايته ذاكرتك للأبد كعادة أفلام فينشر.


اللطيف أن الخطة الأصلية للفيلم تضمنت العكس. ممثل شاب أسود (دينزل واشنطن)، مع ممثل عجوز أبيض (روبرت دوفال). لولا اعتذار دينزل عن الدور الأول، لخسرنا مورجان فريمان في الثاني. وهو جميل سأظل أذكره للأبد لـ دينزل! 



1 - The Shawshank Redemption - 1993
إصلاحية شاوشانك


يوجد حتما ألف سبب لاحتفاظ الفيلم بالمركز رقم (1) كأفضل فيلم في التاريخ طبقا لتصويت موقع IMDB. أهم سبب هو النهاية المتفائلة التي تأتي بعد معاناة في قصة ستيفن كينج القصيرة، التي صاغها سيناريست الفيلم ومخرجه فرانك درابونت في عمل أفضل وأهم بمراحل من الأصل الأدبي.


هذا فيلم يبني ببطء وإحكام على مدار أكثر من ساعتين منظومة (ظُلم وقهر) واقعة على شخصيات نتعاطف معها، ثم يعيد الأمور لصوابها في النهاية بدون تصنع أو افتعال. وبقدر من الشجن والشاعرية يستحيل أن لا يلامسا قلبك وعقلك. 


مشاهد وحوارات كثيرة تعلق في الذاكرة بين السجينين آندي دوفرين (تيم روبنز) وريد (مورجان فريمان). بعضها تحول فعليا إلى مأثورات وحكم في الثقافة الأمريكية - والعالمية بالطبع - لكن مشهد الفيديو السابق هو بالتأكيد مشهدي المفضل.



ريد في إجراء روتيني بخصوص الحصول على إعفاء. إجراء لم ينصفه قط على مدار عقود. لم يعد يهتم. لم يعد يأمل في الخروج. يريد فقط أن يدعوه وشأنه، في انتظار النهاية داخل الجدران. النص ممتاز لكن كل شىء هنا مرهون بالممثل.


درابونت كمخرج لم يقاطع الأداء بمونتاج متكرر. صمت تام بدون موسيقى أو أى ملحقات أخرى على صوت فريمان. زاوية واحدة بينما تقترب الكاميرا ببطء من وجة رجل انتزع الزمن روحه تدريجيا على مدار عقود. وبطريقة ما ستنقل كل نبرة صوت لـ فريمان كل سنة عاشها ريد داخل الجدران.   


فريمان نال ترشيح أوسكار كأفضل ممثل عن الدور، في عام مزدحم بالكلاسيكيات العظيمة، كان من الصعب فيه أن تذهب الجائزة اإا لـ توم هانكس عن فورست جامب. وبمناسبة هانكس، فمن الجدير بالذكر أنه كان المرشح الأول لدور تيم روبينز في الفيلم، واعتذر بسبب التزامه بتصوير فورست جامب في نفس الوقت!



هل تريد سماع ما هو أغرب؟.. شخصية ريد- في الأصل الأدبي- لأبيض من أصل أيرلندي. وفي فترة ما أراد الإنتاج لها (كلينت إيستوود - هاريسون فورد - بوب نيومان - روبرت ريدفورد)، قبل أن يستقر الأمر على فريمان. اختيار المخرج المفضل من البداية!


قبل أن نصل للختام سيسألني البعض غالبا عن سبب استبعاد Invictus 2009 الذي قدم فيه فريمان دور نيلسون مانديلا ونال عنه ترشيح أوسكار كأفضل ممثل. الدور في رأيي عادي، وأعتقد أن الأوسكار والنقاد وقتها جاملوا الفيلم والأداء، بسبب أهمية الشخصية ووزنها السياسي.


بعيدا عن عالم الأفلام الروائية، أضاف صوت فريمان رونق ووزن لعشرات الأفلام الوثائقية. القائمة تطول لكن أنصح بمشاهدة فيلم March of the Penguins 2005 أو "مسيرة البطاريق" على الأقل. 



(مورجان فريمان في شريط صوت + بطاريق في شريط الصورة). هذا عرض لا يجوز رفضه لأي إنسان يحترم البهجة!


في انتظار قراءة اختياراتكم لأفضل أداء على الإطلاق في مسيرة مورجان فريمان. في القائمة التالية مواضيع أخرى مماثلة عن نجوم آخرين: 


10 أدوار خالدة لـ"توم هانكس" 
10 أدوار خالدة لـ"روبرت دي نيرو"
10 أدوار خالدة لـ"إدوارد نورتون"
10 أدوار شهيرة كاد روبين ويليامز أن يمثلها
هاريسون فورد و7 أدوار فاز بها بالصدفة
مايكل كيتون.. باتمان أو بيردمان المهم أن تطير!
توم هاردي.. من مدمن بكرش إلى أكثر الرجال جاذبية 


لمتابعة الكاتب على الفيس بوك