التوقيت الإثنين، 13 مايو 2024
التوقيت 03:15 م , بتوقيت القاهرة

نصائح ذهبية لممارسة التمارين الرياضية في رمضان

خلال شهر رمضان، توجد لديك فرصة لا تكرر إلا مرة واحدة في العام، لتحسين صحتك ومضاعفة نشاطك الجسماني.


وعلى عكس ما يعتقد بعض الناس أن الامتناع عن الطعام والشراب يقلل من نشاطك ويؤخر صحتك، أوضح الدكتور أسامة محمود، أخصائي الجهاز الهضمي وخبير التغذية العلاجية بمستشفى طيبة التخصصي، بعض النصائح المهمة التي ستغير من معدل مقاومتك للأمراض، وتزيد من نشاطك بشكل ملحوظ.


1. لمرتادي صالات الألعاب، يفضل عدم الإقلاع عن ممارسة الرياضة كالمعتاد، لأن الجسم يطرد كثير من السموم في أثناء التمرين، ويزداد المعدل خلال الصيام، فقد قلل المجهود وقت ممارسة الرياضة. 



2. لتشعر بمزيد من النشاط والتحفيز، قم بتمرينات التنفس كل صباح باستنشاق الهواء بعمق وكتمه لمدة ثوان معدودة، كرر التمرين أكثر من ثلاث مرات لتزيد من كفاءة جهازك التنفسي، فهو تمرين مهم للعدائين ولاعبي السباحة.



3. تحديد حد أقصى للتمرينات الرياضية قبل الإفطار، على أن تكون مدته من 25 إلى 40 دقيقة، وإذا شعرت بالإجهاد يفضل استراحة بين كل مجموعة 5 دقائق، ثم معاودة التمرين بعد الإفطار بساعتين، وهو الوقت الأفضل للتمرين. 



4. لحرق الدهون والمساعدة على الهضم، يفضل الإفطار على كوب ماء مع ليمون، وبعد تناول وجبة الإفطار بساعة، اشرب كوبين آخرين، لاستمرار عملية حرق الدهون، فذلك يساعد على إبراز العضلات بشكل طبيعي. 



5. حاول السيطرة على نفسك قدر المستطاع، ولا تشرب مزيدا من الماء وقت الإفطار حتى لا ترتخي العضلات، وتفقد قدرتك على التمرين. 



6. يفضل القيام بحركات بسيطة بعد الإفطار، حتى يتأهب الجسم للتمرين بعد الإفطار، عن طريق إجراء نشاطات داخل المنزل أو المشي لمدة ربع ساعة بخطوات هادئة، لأنها تزيد من سرعة الهضم وتحافظ على توازن كرات الدم الحمراء وكرات الدم البيضاء في الجسم.