التوقيت الجمعة، 16 نوفمبر 2018
التوقيت 12:05 م , بتوقيت القاهرة

حوار| أحمد خالد: روجينا رشحتني لإخراج "بعد البداية"

بعد تجربته في إخراج مسلسل "من الجاني"، أُسند له إخراج أول مسلسل درامي أكشن في رمضان "بعد البداية"، إنه المخرج الشاب أحمد خالد موسى، الذي يكشف عن تفاصيل مثيرة في مسلسله الرمضاني في حواره لـ"دوت مصر".

- ما الأعمال التي شاركت فيها قبل اخراج "بعد البداية"

اشتغلت 12 سنة مساعد مخرج وعندى حاليا 28 سنة، اشتغلت مع ياسر سامي لمدة سنة في إخراج فيديو كليبات، ومع المخرج رامي إمام لمدة سنتين في فيلمي "? دستة أشرار وكلاشنكوف"، وأيضا أفلام "واحد صحيح ووردة وهاتوا لي راجل"، ومسلسل "لحظات حرجة" مع شريف عرفة ومسلسل "عرض خاص"، و500 إعلان مع مصريين وأجانب بالإضافة إلى 5 سنوات مع هادي الباجوري في الإعلانات، وكان أول أعمالي كمخرج مسلسل "من الجاني".

- من رشحك  لإخراج مسلسل "بعد البداية"؟

روجينا هي من رشحتني لكونها عملت معي في مسلسل "من الجاني"، فطرحت اسمي على شركة الإنتاج والفنان طارق لطفي، وبعد ذلك تناقشوا مع رئيس شبكة قنوات الحياة، محمد سمير، وشاهدوا مونتاج وكواليس "من الجاني"، وبعدها اتصلوا بي ليعرضوا عليّ الأمر.

- لماذا تختار إخراج مسلسلات الغموض والإثارة والتشويق؟

نوعية الورق هي التي جعلتني أختار إخراج هذه النوعية من المسلسلات، المخرج يقدر يقدم كل أنواع الدراما، ويمكن أن يعرض عليّ في السنة المقبلة، أكشن أو كوميدي أو اجتماعي، ولكن أول عمل لي كان مسلسل "من الجاني"، وبعد الانتهاء منه عُرض عليّ إخراج مسلسل "بعد البداية" مع شركة مثل مجموعة فنون مصر، ونجوم مثل: طارق لطفي وفاروق الفيشاوي ودرة، فكان لا بد أن أوافق.

- ما تعليقك على تصريحات النقاد حول أن الحلقة الأولى من المسلسل كانت الصورة فيها مشوشة؟

لم تكن صورة المسلسل مشوشة، ما قمنا به تصوير الحلقة الأولى برؤية "أوت فوكس" و"فلاش باك" للأحداث، وكان ذلك فقط في الحلقة الأولى، أما باقي الحلقات فقد قللنا من نسبة مشاهد الفلاش باك، وعملنا ذلك لاسترجاع الأحداث السابقة.

- ما الصعوبات التي واجهتك في أثناء تصوير"بعد البداية"؟

كانت هناك صعوبات في التعامل مع نجوم مثل طارق لطفي وخالد سليم، لأنهما لم يؤديا أدوار أكشن من قبل، طوال فترة حياتهما الفنية، في الوقت الذي يعد هذا العمل الأول لي في الإخراج.

بالإضافة إلى أنها أول تجربة تصوير مسلسل 30 حلقة أكشن في مصر، وتصوير المسلسل كان كله خارجي، وكان أصعب مشهد تصوير في ميدان التحرير، قمنا بتصويره على مدار 3 أيام، وجميع المشاهد الأكشن حقيقية ولم نستعن بدوبلير.

- وجه رسالة إلى كل من: عمرو سمير عاطف ومحموعة فنون مصر وطارق لطفي و درة وفاروق الفيشاوي.

عمروسمير عاطف: يقدر ينجح أي عمل حتى لو مفيهوش نجوم ولا حتى مخرج، هو مؤلف شاطر جدا، وسعيد بتعاملي معه.

مجموعة فنون مصر للمنتجان ريمون مقار ومحمد محمود عبدالعزيز: شركة مجنونة تنتج مسلسل لطارق لطفي في أول بطولة له مسلسل أكشن، والتكلفة الإنتاجية للمسلسل ضخمة، خاصة أن معظم أحداثه تدور في إطار من الإثارة والأكشن، وتطلب مثل هذه الأعمال تحضيرات خاصة، ومواقع تصوير واقعية وفريق عمل متخصص.

طارق لطفي: فنان مجتهد اشتغل على نفسه، وأثبت إنه يقدر يشتغل جميع أنواع الدراما، ومنها الأكشن.

درة: فنانة مجتهدة أدت دورها في شخصية رضوى بشكل رائع، وأتمنى لها التوفيق.

فاروق الفيشاوي: كنت خائفا من التعامل معه، لكونه قيمة فنية كبيرة، ولديه كاريزما، تجعل الواحد يحبه من أول لحظة، وكان يحب الدعابة في اللوكيشن.

- ما الوجوه الجديدة التي راهنت عليها في "بعد البداية"؟
4 ممثلين في أول تجربة لهم، لم أتوقع أن يقدموا أدوارهم في العمل بهذه الاحترافية، على أكمل وجه، وأراهن عليهم بأنهم سيصبحوا نجوم الصف الأول في السنوات المقبلة، هم: محمد عادل ومحمد علي رزق وولاء الشريف والتونسية سميرة مقرون ، وأراهن عليها بأنها ستصبح مثل درة التي حققت انتشارا واسعا في مصر.