التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 09:59 ص , بتوقيت القاهرة

حكاية "قوس قزح".. شعار المثليين جنسيا

بعد أن أصدرت المحكمة العليا في الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الجمعة، قرارا بالسماح بزواج المثليين، خرجت حشود كبيرة في الشوارع للاحتفال، وتزيين البيت الأبيض بألوان الطيف في ترتيب يمثل "علم المثلية"، كما انتشرت تلك الأعلام في أوساط المؤيدين للقرار.


كما أطلق موقع "فيس بوك" تعديلا جديدا لصورة البروفايل الرئيسية بإضافة فلتر بألوان هذا العلم، فما هي حكاية العلم المعروف بـ "قوس قزح"؟


قوس قزح.. رمز السلام والتسامح



يطلق عليه "علم المثلية"، أو "علم الفخر"، أو "علم قوس قزح"، هو شعار حركات تحرر المثليين والمثليات والمتحولين جنسيا، ظهر العلم لأول مرة في ولاية كاليفورنيا، عام 1970. ولكنه انتشر في جميع أنحاء العالم، ويرفع في مسيرات الفخر (مظاهرات المثليين). ويرمز إلى السلام والتسماح والتفاؤل.


مسيرة الفخر



هي مسيرة تنظمها المنظمات المناهضة للنعصرية الجنسية، حيث تدعوا المثليين وغيرهم من الذين يملكون ميول جنسية مختلفة أن يفتخروا بميولهم والتصدى لكل من يحار المثلية. فيخرجون في مسيرات كبيرة تكتسح الشوارع، ومن أشهر شعارات تلك المسيرة هو علم "قوس القزح".


رفع علم "قوس قزح" لأول مرة



في عام 1978، صمم الفنان جيلبير بيكر (Gilbert Baker)، علم "قوس قزح"، ورفع لأول مرة في مسيرة الفخر بسان فرانسيسكو، في 26 يونيو، من نفس العام، والتي كانت تدعوا إلى حرية المثليين.


ولون "بيكر" العلم الأصلي بيده، واحتوى على 8 ألوان، وكان لكل لون معني: الوردي (الجنس)، الأحمر (الحياة)، البرتقالي (الصحة)، الأصفر (ضوء الشمس)، الأخضر (الطبيعة)، النيلي (الخيال والفن)، الأزرق (هرمونيا)، البنفسجي (الروح).



واستوحى "بيكر" فكرة العلم من "علم الجنس البشري"، والذي استخدم عام 1960، في مظاهرة كبرى دعت إلى السلام العالمي، وكان يتكون من 5 ألوان هم "الأحمر والأسود والبني والأصفر والأبيض"، وكان يطلق عليه أيضا اسم "علم الأجناس".
 


زيادة الطلب على علم "قوس قزح"


عقب اغتيال أحد مثلي الجنس بمدينة سان فرانسيسكو، في أول مسيرة الفخر عام 1978، ازداد الطلب على العلم، الذي استخدم كشعار للمثليين، فأنتجته شركة "باراماونت" وبيع حول العالم، ولكنها تخلت عن اللون الوردي لعدم توفر المادة الخام في ذلك الوقت، فاحتوى العلم على 7 ألوان بدلا من 8.
 


ألوان قوس قزح.. رمزا للفخر عند المثليين



في السنوات الأخيرة تم تعميم ألوان قوس قزح لتشمل منتجات مختلفة مثل: "الملابس والمجوهرات والمتعلقات الشخصية.."، حيث استخدم المثليين تلك الألوان في حياتهم اليومية لإظهار هويتهم وانتمائهم وتضامنهم مع تلك القضية.


بالإضافة إلى قلادة فخر (حرية حلقات)، والتي تتكون من 6 حلقات بألوان العلم، التي تعتبر علامة مميزة ومشتركة بين كل المثليين حول العالم.



"قوس قزح" في مختلف الثقافات


ولكن العلم لا يقتصر فقط على المثليين، فهناك العديد من أعلام قوس قزح التي تستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، حيث يحظى هذا العلم بشعبية كبيرة في إيطاليا، ويسمي بالعلم التعاوني ويشير إلى "الحركة الدولية التعاونية"، كما يستخدم من قبل الحركات الإنديز، للإشارة إلى إمبراطورية "الأنكا" التي أسسها الهنود الحمر.


في القرن 16، استخدم العلم في حرب الفلاحين الألمان، ورفع الفلاحون العلم باعتباره علامة على حقبة جديدة للأمل والتغيير الاجتماعي. كما استخدم قديما للدلالة على السفن المحايدة في زمن الحروب البحرية.


ويستخدم أيضا كشعار لأحد الأحزاب السياسية في روسيا، وفي جمهورية الإكوادور بأمريكا الجنوبية، وأيضا يستخدم من قبل حزب سياسي يساري يسمي "باتشاكوتيك".