التوقيت الإثنين، 13 يوليه 2020
التوقيت 11:31 ص , بتوقيت القاهرة

12 أغنية بيسمعها اللي لسه ماقبضش

بين الحب والشوق والهيام، تستطيع بعض الأغاني أن تصف حالتك النفسية بدقة تثير دهشتك، وهذه الأغاني يمكنها أن تصف حالتك النفسية في الوقت الذي تنتظر فيه الراتب أو تكون مفلسا؟


تناولت تلك الأغاني الحديث عن "الفلوس" من عدة زوايا.


والجيب مفهش ولا مليم


أغنية "الحلوة دي" من أشهر الأغاني التي لحنها سيد درويش وغناها، وهي من كلمات "بديع خيري"، وغناها من بعده "فيروز" واللبنانية "أميمة خليل"، واشتهرت الأغنية بمقطع "صبح الصباح فتاح يا عليم .. والجيب مفهش ولا مليم".



مفيس فلوس مفيس ملحوس فلستو خلاص


وكذلك من كلمات "بديع خيري"، غنى سيد درويش من تلحينه أغنية "محسوبكم داس"، وقام بغناؤها من بعده "إيمان البحر درويش" في فيلم "حكاية في كلمتين".



اللي ما فيهم حد معاه ولا مليم في البنك الأهلي


في بداية مشواره الفني، عمل أبوضحكة جنان "إسماعيل يس" كمونولجيست، وألف أبوالسعود الإبياري كلمات أغلب تلك المونولوجات، ومنها مونولوج البنك الأهلي الذي يتناول أهمية وجود حساب شخصي بالبنك.



فلوس وجاتله يا ناس بلاش


ومن أشهر مونولوجات "سمعة" كذلك مونولوج "ما تستعجبشي.. ما تستغربشي"، وهو يسخر من حال المجتمع والظلم في توزيع الأموال بين الغني والفقير.



يا عيني عالعز


وفي فيلم المليونير، غنى "سمعة" مونولوج "يا عيني عالعز" وشاركته في الغناء "سعاد مكاوي".



اللهم اغني عدويني


وفي فيلم "صاحبة العصمة"، غنى أبوضحكة جنان مونولوج "الفقر جميل"، وهو يتناول مشكلة الفقر من زاوية أخرى عن طريق الحديث عن مزاياه المختلفة.



بفلوسك وبمالك


وعكس "سمعة"، غنت الفنانة تحية كاريوكا أغنية "بفلوسك وبمالك .. هتنول اللي في بالك" في فيلم "فيروز هانم"، لتذكر بها مزايا الثراء.



معانا ريال.. معانا ريال


أما الطفلة المعجزة فيروز، فغنت "معانا ريال.. معانا ريال" في استعراض شهير مع أنور وجدي في فيلم "ياسمين"، وهي من كلمات "أبوالسعود الإبياري"، وألحان "محمد البكار".



فلوس


وفي العصر الحالي، غنى المطرب الشعبي "محمود الليثي" أغنية "فلوس" الذي اشتهر بها من فيلم "كباريه"، وكذلك أداها في برنامج "صاحبة السعادة".



هما 145 جنيه


وفي تلك الأغنية، حكى "أبو جريشة" عن كمية الأشياء التي يمكن أن يفعلها بـ 145 جنيها فقط.



مع السلامة يا فلوس


أما الفنان "عمرو سعد"، فغنى الأغنية الشعبية "فلوس" في مسلسل خرم إبرة.



لأ ثواني متناموش


متقولش القبض يعيّش ياللي بتقبض من شركة.. ده الغني لو عاش متنعنش ده علشان كان وارث تركة" .. كلمات من مهرجان القمة، وصف فيلو وإسلام فانتا معاناة العاملين في مصر بسبب المال، كما اتضح ذلك في مقطع آخر من المهرجان كلماته "الحالة تعبانة مش قادرة .. بنكح تراب من فترة .. طب نعمل إيه يا أسيادنا .. نسرق ولا نبيع بودرة؟".