التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:18 ص , بتوقيت القاهرة

حوار|بينك تاكسي: هنختار ستات بتسوق كويس.. و4 مراحل لتغطية مصر

قد تكون فكرتهن خارجة عن المألوف وفقا لثقافة مجتمعنا المصري، ولكنها هي الحل العصري من وجهة نظرهن للقضاء على حالات التحرش والاعتداءات الجنسية التي تشهدها السيدات في الموصلات بشكل يومي.


"بينك تاكسي" هي فكرة سيدات مصريات لتوفير وسيلة مواصلات آمنة لهن بعيدا عن عالم الرجال، بعد نجاح تلك التجربة في أمريكا وتركيا وفرنسا، فكيف سيستقبلها الشارع المصري؟.. "دوت مصر" يحاورهن لمعرفة تفاصيل أكثر حول المشروع.


 


- ما هي فكرة مشروع بينك تاكسي "Pink Taxi Egypt"؟


فكرة المشروع هي وسيلة مواصلات حديثة وآمنة للسيدات، تخدم أولا المجتمعات السكانية الجديدة وتربطها بأمان مع قلب العاصمة بقيادة سيدات.


 


- لماذا اللون البينك؟


لأن اللون "البينك" هو  المحبب والمتعارف عليه عند مخاطبة الأنثى سواء صغيرة أو كبيرة، بالإضافة إلى أن هذا المشروع معروف عالميا بهذا الاسم.


 


- هل كل المشاركين في المشروع بنات فقط؟


نحن شركة مساهمة لها رئيس مجلس إدارة وصاحب فكرة المشروع، والسائقات هتكون كلها سيدات، ولكن هناك موظفين بالشركة رجال.


 


- هل في مخاوف من عدم تقبل الشارع المصري لفكرة "سائقة بنت"؟


لا، لأننا هنختار ستات بتعرف تسوق كويس وهتكون ماشية فى شوارع رئيسية ولن تتطرق إلى الأماكن العشوائية أو المزدحمة، لتفادي الاحتكاك بمثيري الشغب.


 


- هل فى اعتراض من الأهل على الفكرة والناس المحيطه بيكم؟


بالعكس هناك ترحيب كبير، بالإضافة إلى أن كل التعليقات علي صفحتنا "Pink Taxi Egypt"، على "فيس بوك" مرحبة جدا، وكل السيدات موافقة عليها، وشايفين أن خطوة جرئية وتحتاج إلى سيدات متعلمات ولديهم وعي.


 


- هل سيتم قبول أي سيدة للانضمام للمشروع؟


نحن بصدد تجهيز معايير مراقبة وانضباط وتقييم لسلوكك السائقات، بالإضافة إلى أن الاختيار هيكون مبني على أن تكون السائقات ملتزمات.


 


- لو التاكسي اتعطل فى الطريق.. هل هتكون السائقات مدربات على التعامل مع العطل وتصليحه؟


العربيات كلها هتبقى مترخصة "زيرو"، بالإضافة إلى وجود فرق نجدة وأعطال مخصص، وكل فريق مسؤول عن عدد من السيارات، ويتحرك إلى موقع السيارة لنقل الركاب بسيارة بديلة، بالإضافة إلى أن جميع تحركات السيارات مراقبة بواسطة الأقمار الصناعية.


 


هل الدولة والأجهزة الأمنية وافقت على فكرة المشروع؟


نعم، لكن للأسف الإجراءات متعبة و مهلكة جدا، لأن من الصعب ترخيص شركات نقل جماعي، فضلا عن مشاكل التراخيص واللوحات المعدنية والتأمين والاستعلامات الأمنية عن ملاك الشركة والسائقات، في الحقيقة تلك الإجراءات تعد سببا أساسيا في تسويق المشروع بشكل جدي.


- لو واحدة عايزة تشتغل معاكم فى المشروع تعمل ايه؟


هنعلن عبر صفحتنا على "فيس بوك" وعلى الموقع عن طلب هيكل إداري كامل سواء إداريين أو سائقات، وأي سيدة هيتوافر فيها الشروط ممكن تنضم إلينا.


 


- هيكون في معايير معينة للسيدات اللي هتركب التاكسي.. بمعنى هل هتركبوا منتقبات؟


أهلا وسهلا بأي سيدة حتى لو منتقبة، بشرط التأكد من كونها أنثى، عن طريقة السائقة.


- هل هناك فرق في سعر أجرة التاكسي.. أم مثل التاكسي الأبيض؟


هذا السؤال سابق لوقته الآن، بس المفروض أن هذا المشروع خدمة مميزة.


 


- هل المشروع هيكون قاصر على القاهرة أم ممتد إلى المحافظات؟


 المرحلة الأولى من المشروع هتكون لسكان القاهرة الكبرى، والتانية هتكون في الإسكندرية والدلتا، ثم التالتة في شرم الشيخ والغردقة، وأخيرا في الصعيد.


في كل مرحلة هيكون في مراحل فرعية، يعني في القاهرة سنبدأ بالمناطق النائية مثل أكتوبر والشيخ زايد ثم التجمع الخامس والقاهرة الجديدة والشروق والعبور ثم المهندسين والزمالك ووسط البلد.