التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 05:43 ص , بتوقيت القاهرة

صور| رسامون أعادوا الحياة لأفيشات سينما الستينات

نجح مجموعة من الشباب في إعادة رسم أفيشات أفلام الزمن الجميل في لوحة فنية، رغم أنهم لم يعيشوا حقبة الستينات وما قبلها، إلا أنهم تعايشوا مع أفلامها.

تحدث هولاء الفنانون لـ "دوت مصر" عن تجربتهم مع مشروع "سينمانيا".

"أكثر من 80 لوحة"

عرض الفنان الأجنبي هيرفي بوركينس فكرة إعادة رسم أفيشات الأفلام السينمائية على أكثر من 12 فنانا، أعادوا رؤيتهم من خلال مشاهدة أفلام ما بين الفترة 1950 : 1970، لتعرض أعمالهم في يوم 13 يونيو في معرض درب 1718 ويستمر حتى بداية شهر رمضان.

أفيشات زمان كنوز فنية

تحدثت هبه أبو هميلة لـ "دوت مصر"، قائلة إن البوستر نفسه له قيمة فنية ولوحة تشكيلية ويجب إعادة رسمه مرارا وتكرارا، خصوصا إن لم يجد اهتماما واضحا في الوقت نفسه، مشيرة إلى أن الفنان زمان كان يرسم الأفيش كأنه لوحة تشكيلية من نوع خاص.

العاطفة والجسد

هو أحد الأفلام السينمائية التي اختارتها هبة للمشاركة بالمعرض، من بطولة رشدي أباظة ونجلاء فتحي عام 1972م.

فنان حب أفلام رسمها

حاتم سليمان أحد الفنانين المشاركين بمشروع "سينمانيا"، حبه لبعض الأفلام دفعه للمشاركة في المعرض، وهو الوقت الذي تخيل نفسه فيه فنان من الزمن الجميل يصمم أفيش فيلم جديد لكنه قديم.

"فرافيرو "

لم يكن فيلم البيضة والحجر فقط أحد الأفلام التي اختارها حاتم بل أعاد صياغة أفيش فيلم فرافيرو، كاشفا عن السبب الحقيقي وراء نجاح وجذب الجمهور للفيلم ومشاهدته أكثر من مرة.

أيقونة الحيوانات

اعتمدت فجر سليمان على أيقونة الحيوانات في لوحاتها، واختارت أفيشات أفلام تعبر عن مأساة يعاني منها المجتمع المصري ولم تستند على بورتيهات ممثلي الأفلام، ولا قصة الفيلم، بل عرضت اسم الفيلم على لوحاتها كبطل كي نعيش فيه بعد مشاهدته.

لحم رخيص

 فيلم درامي مصري أنتج عام 1995 من بطولة كمال الشناوي وإلهام شاهين وتدور أحداثه حول ثلاث فتيات تربط بينهن ظروف اجتماعية وأسرية فقيرة، أعادت الفنانة فجر رسم الأفيش بإضافة بدلا من الممثلين، مستخدمة في ذلك الحيوانات مثل القطة، وهي تمثل العنصر النسائي لفجر، لتوضح اسم الفيلم "لحم رخيص" بتشبيه نظرة المجتمع للسيدات، وكأنهم قطط ضالة.

تكنيك الكولاج

لم تكن طريقة إعادة رسم الأفيش المعتادة فقط، هي الطريقة الوحيدة بل مزجت مريم عبدالرحمن الصور والألوان في تكنيك الكولاج. 

موعد على العشاء

فيلم مصري أنتج عام 1981 بطوله سعاد حسني وأحمد زكي تدور قصته حول قصه حب تنتهي بوضع السم في العشاء، اختارت مريم هذا الفيلم لأنه أحد الأفلام القديمة التي أحبتها عندما كانت صغيرة.

أفلام الزمن الجميل

توصيل رسالة فنية عن طريق أفيشات الأفلام القديمة كانت ومازالت أيقونة فنية مميزة هذا ما قالته الفنانة نور إبراهيم إحدى المشاركات في المعرض التي اختارت أقرب أفلام فترة الستينات إلى قلبها.

المومياء

اعتبرت نور أن فيلم المومياء أهم الأفيشات التي قامت برسمها، وقالت إنه فيلم حصل على جوائز دولية عديدة، أنتج عام 1969 من بطولة نادية لطفي.