التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:34 ص , بتوقيت القاهرة

صور| إسكندرية مش في مصر بس.. في 49 تانيين

محافظة الإسكندرية بمصر ليست الوحيدة التي تحمل هذا الاسم، ولكن ربما هي الأشهر، فهناك أكثر من 50 مدينة حول العالم تم تسميتها بالاسم ذاته، منها 17 مدينة بناها الإسكندر بنفسه.

الولايات المتحدة الأمريكية

لأمريكا النصيب الأكبر من المدن السكندرية، يوجد بها حوالي 17 مدينة تسمي "ألكساندريا".

قارة أوروبا

تضم قارة أوروبا حوالي 5 مدن، وهي مدينة "إسكندرية سكوتلاند" تقع على نهر يفين، وعدد سكانها 134.44 نسمة، و"إسكندرية إيطاليا" تقع في إقليم بييمونتي، وتعد ثالث أكبر مدينة بعد تورينو ونوفارا، عدد سكانها 92.839 نسمة.

"إسكندرية اليونان" وتقع في وحدة إقليمية إيماثيا مقدونيا، عدد سكانها 148.21 نسمة، و"أليكسندروبوليس"  في شمال شرق اليونان، وهي عاصمة مقاطعة إ?روس، عدد سكانها 70.000 نسمة، بالإضافة إلي مدينة "اليكساندريا " عاصمة تيليورمان، والتي تقع جنوب رومانيا، وعدد سكانها 50.496 نسمة.

 

تركيا وكندا

تضم كندا مدينتين تحمل الاسم نفسه، وتقعان في مقاطعة كولومبيا البريطانية، وفى جنوب غرب مونتريال.

أما دولة تركيا فبها 3 مدن سكندرية، هي : "الإسكندرونة" وتقع على البحر المتوسط ضمن محافظة هاتاي التركية حاليا، و"الإسكندرية ترواس"  تقع على بحر إيجة بالقرب من الطرف الشمالي من ساحل تركيا الغربي، و"الإسكندرية" بالقلعة القديمة اليندا أو مقاطعة ايدين.

 

من البرازيل إلى باكستان

وهناك 4 مدن أخرى تقع فى ولاية ريو غراندي دو نورتي في منطقة شمال شرق البرازيل، وأخرى فى شرق سيدني بأستراليا، و"ألكساندريا" تقع وسط أوتاجو في نيوزيلندا، وأخيرا "الإسكندرية البيقورية" وتقع في ولاية البنجاب، بالقرب من مدينة الباكستانية الحديثة جيلوم.