التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 03:01 ص , بتوقيت القاهرة

"هرج ومرج" و"فيلا 69" في متحف EYE السينمائي بهولندا

4 أفلام قامت شركة MAD Solutions بعمليات التوزيع أو الترويج لها، ضمن فعاليات برنامج "إلى أين نذهب الآن؟" الذي ينظمه متحف EYE السينمائي بهولندا، وهي أفلام "الخروج للنهار" للمخرجة هالة لطفي، "هرج ومرج" لنادين خان، "فيلا 69" لآيتن أمين والوثائقي الفلسطيني "حبيبي بيستناني عند البحر" للميس دروزة.


ويُقام برنامج "إلى أين نذهب الآن؟" في الفترة من 5 إلى 21 يونيو الحالي، وهو يتخصص في عرض أبرز أفلام المخرجات من العالم العربي في السنوات الأخيرة، والأفلام الأولى والثانية لسينمائيين واعدين مع الاعتماد على بطولة نسائية مطلقة، والأفلام التي تناقش قضايا المرأة في العالم العربي من منظور سياسي، اجتماعي، ديني أو غير ذلك، فمن خلال هذه الأفلام يركز البرنامج على إبراز المرأة القوية والمؤثرة والنابضة بالحياة والبطلة.



ويضم متحف EYE السينمائي في هولندا مكتبة سينمائية تحتوي على حوالي أكثر من 40 ألف فيلم من مختلف الجنسيات والأنواع التي يمكن أن تكون نموذجا مصغرا لتاريخ السينما، ويعتبر "إلى أين نذهب الآن؟" أحد البرامج التي ينظمها المتحف لجمهور السينما طوال العام.


"الخروج للنهار" من إخراج وتأليف هالة لطفي، وإنتاج مجموعة أفلام حصّالة وساهم في إنتاجه NY Consultancy، كما نال الفيلم منحة توزيع في ألمانيا من صندوق السينما العالمية التابع لمهرجان برلين السينمائي الدولي، وتدور الأحداث حول محنة أسرة فقيرة في أحد أحياء القاهرة الشعبية، حيث أب قعيد "أحمد لطفي"، وأم ممرضة "سلمى النجار"، مع ابنة "دنيا ماهر" تواجه مشكلات في التعبير عن مشاعرها وأحلامها بعد أن أصبحت في الثلاثين من عمرها ولم ترتبط بعد، ولا تفعل شيئاً سوى رعاية أب غائب عن العالم.



أما فيلم "هرج ومرج" فهو التجربة الروائية الطويلة الأولى للمخرجة الشابة نادين خان، والفيلم من إنتاج دينا فاروق التي قامت بالمونتاج أيضاً، والفيلم مأخوذ عن قصة لنادين خان، سيناريو وحوار محمد ناصر، ويقوم ببطولة الفيلم آيتن عامر، محمد فراج، رمزي لينر، هاني المتناوي، أسامة عطية، صبري عبد المنعم وسيد رجب.


وتدخل قصة الفيلم في إطار الفانتازيا الاجتماعية، وتدور أحداثه في مثلث حب غني بالصراعات. حيث يتنافس الشابان زكي "محمد فراج" ومنير "رمزي لينر" على حب منال "آيتن عامر"، ويعيش الثلاثة في مجتمع يقتصر على تلبية الاحتياجات الأساسية رغم الهرج والمرج.. وتجد منال نفسها موضوع الرهان في مباراة لكرة القدم بينهما، والفائز يتزوجها.



و"فيلا 69" هو التجربة الأولى للمخرجة آيتن أمين، سيناريو محمد الحاج بالاشتراك مع محمود عزت، وهو إنتاج مشترك بين شركة فيلم كلينك وشركة ميدل وست التي أسسها المخرج وائل عمر، ويقوم ببطولته خالد أبو النجا والنجمة الشابة أروى جودة، مع الفنانة الكبيرة لبلبة.


وتدور أحداث الفيلم حول حسين الذي يعيش في عزلة ببيته، ولكن تأتيه شخصيات من ماضيه لتقتحم عزلته ونمط حياته الأناني الذي يتغير بعد وصول شقيقته وابنها سيف، ونتيجة لذلك يشهد تحولاً جذرياً في نظرته الجامدة للحياة.



أما فيلم "حبيبي بيستناني عند البحر" فهو أول وثائقي طويل للمخرجة ميس دروزة، ويروي قصة المخرجة التي قامت لأول مرة برحلة العودة إلى وطنها فلسطين، بعد أن غادرت واقع عزلتها، ولحقت بحبيبها حسن الذي لم تلقه أبداً.