التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 04:30 م , بتوقيت القاهرة

وزير الثقافة: بدء تطبيق التصويت الإلكتروني لاختيار الفائزين بجوائز الدولة

أعلن الدكتور عبدالواحد النبوي، وزير الثقافة، بدء تطبيق التصويت الإلكتروني لاختيار الفائزين بجوائز الدولة (التفوق – التقديرية – النيل) الأسبوع المقبل، وعدم تأجيله، وصياغة رؤية جديدة  لجوائز الدولة يتم تطبيقها العام المقبل.


جاء الإعلان عن ذلك خلال اجتماع هيئة مكتب المجلس الأعلى للثقافة، ظهر اليوم الثلاثاء، برئاسته وبحضور الدكتور محمد عفيفي، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، والدكتورة ليلا تكلا، والدكتور صلاح فضل، والسفير عبدالرؤوف الريدي والدكتور فوزي فهمي، أعضاء هيئة مكتب المجلس الأعلى للثقافة.


و في بيان صادر عن الوزارة، اليوم الثلاثاء، أكد الوزير ضرورة صياغة رؤية كاملة بخصوص تشكيل لجان المجلس والجوائز بجدول زمني خلال فترة الصيف، ابتداءً من شهر يوليو حتى أكتوبر المقبل، مشيرا إلى أهمية أن يشعر المثقفون بقيمة هذه الجوائز وآليات منحها ، بالإضافة إلى صياغة آلية عمل المجلس وتشكيل لجانه واختيار المقررين.



وأضاف النبوي أن مصر تحتاج الدور الفاعل للمجلس الأعلى للثقافة لكي نجد صداه في جميع أنحاء الجمهورية، وهو من بين المؤسسات الثلاث التي أصدر رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، تكليفات بتوسيع وتفعيل دورها مع هيئة قصور الثقافة وأكاديمية الفنون.


وأشار الوزير إلى ضرورة عقد اجتماع شهري لهيئة مكتب المجلس الأعلى للثقافة واجتماع كل 3 شهور للمجلس، لمتابعة أعمال اللجان وما يطرح على المجلس من خطط ورؤى تهدف لصياغة مستقبل أفضل للدولة المصرية.


من جانبه، قال عفيفي إنه تم تجهيز قاعة المجلس إلكترونيا، وهي ليست من أجل التصويت الإلكتروني فقط، ولكن يمكن استخدامها أيضا في تقديم العروض السينمائية، حيث إنها متصلة بالقاعة المجاورة لها، كما أن هناك أكثر من 15 شابا وفتاة من العاملين بالمجلس سيصاحبون الأعضاء خلال عملية التصويت لمساعدتهم إن لزم الأمر.


وأكدت تكلا أن مسئولية المجلس الأعلى للثقافة هي تطوير الثقافة السائدة في المجتمع وعلاجها وتصحيحها، وضخ الثقافات التي تدعو إلى القيم التي نريدها في المجتمع.