التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 04:10 م , بتوقيت القاهرة

7 خطوات من السيسي لتطوير قطاع الطيران

بعد عام من تولي عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر، كان ملف الطيران من الموضوعات التي شهدت اهتماما بالغا، إذ أعلن خلال برنامجه الانتخابي إنشاء 8 مطارات جديدة.


"دوت مصر" رصد أهم الخطوات التي اتخذها الرئيس السيسي لتطوير هذا القطاع.


1- افتتح مبنى مطار الغردقة الجديد في شهر ديسمبر الماضي بتكلفة 2.3 مليار جنيه ليستوعب 7.5 مليون راكب سنويا، و72 كاونتر، و20 بوابة، فضلا عن ممر طائرات بطول 4 كيلومترات.


2-  وجه بتخصيص أرض برأس سدر لإنشاء مطار جديد في إطار التطوير الشامل لسيناء والتنشيط السياحي والتجاري بالمنطقة.


3 - وجه باستخدام المطارات العسكرية في الرحلات المدنية، ووفقا لتصريح مصدر بوزارة الطيران المدني فإنه من المقرر أن يتم تشغيل عددا من المطارات خلال الأشهر القليلة المقبلة مثل مطار غرب القاهرة، ومطار القطامية، فضلا عن مطار المليز بوسط سيناء.


4 - استعرض الرئيس السيسي خلال المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ مشروع "الآير بورت سيتي"، كمنطقة استثمارية تقام حول مطار القاهرة الدولي، وتشمل عدداً من المشروعات والأنشطة السياحية والتجارية والترفيهية والخدمية، وتساهم في دفع التنمية، وبهذا المشروع العملاق ستكون مصر الدولة رقم 17 على مستوى العالم في تنفيذ هذا المشروع بتكلفة 80 مليار جنيه.


5 - نقلت وزارة الطيران المدني من خلال توجيهات الرئيس آلاف المصريين العالقين في ليبيا بالتنسيق مع وزارة الخارجية.


6 - التباحث مع روسيا والصين وإيطاليا للتعاون في مجال الطيران وصيانة الهليكوبتر.


7 - وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء منطقة خدمات لوجيستية متكاملة ومنطقة تجارة حرة وأخرى للبضائع بما يحقق أعلى عائد للدولة، فضلا عن استكمال أعمال التطوير المستمر لميناء القاهرة الجوي.


وانتقد الرئيس السيسي، اليوم الأحد، أداء الحكومة فيما يتعلق بتطوير وتجهيز ورفع كفاءة مطار القاهرة.


وقال : "أنزل المطار خلال الفترة الأخيرة ألاقى مهملات والشغل ماشي بشكل غريب"،  مشيرا إلى أنه كلف الرقابة الإدارية بالتغلب على هذه المشكلات.