التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 01:12 ص , بتوقيت القاهرة

ليلة الامتحان.. ذاكر في الظلام

المذاكرة هي كوب الشاي المتين، والكتاب وملازم المراجعة، ومراجعة المراجعة، والأسئلة المتوقعة، والأبجورة الـ200 فولت المنكفئة على المكتب، ثم نبدأ المذاكرة. كل هذه العادات للمذاكرة والكتابة والتسميع والصم والحفظ من عادات المذاكرة بالعقل الواعي، لكن العقل الباطن يعمل بشكل أفضل بكثير، لأنه يحتل مساحة أكبر من عقل الإنسان، فشاهد كيف يعمل العقل الباطن.



العقل الباطن:


اعط إشارة للعقل الباطن قبل بدء المذاكرة، فالعقل الباطن يصدق ويستجيب لكل شيء تقوله له، هو عقل غير ناقض، ولا يحاول خداعك ولا يجاهدك، فوجه إليه أوامر بعدة عبارات:


هذه المادة أفضل مادة إلى قلبي.


أنا هقفل مادة الإنجليزي غدا في الامتحان.


سأحفظ كل هذه الكلمات، ولن أترك شيئا في هذه الملزمة لن أذاكره.


يفضل تكرار هذه العبارات كثيرا قبل بدء المذاكرة، وتأكد أن كل ما ستقوله سيكون من المؤكدات بالنسبة لعقلك.



الذاكرة السمعية:


الذاكرة السمعية الأفضل بالنسبة لعقلك الباطن، فإذا سجلت المادة أو الأسئلة المهمة أو المراجعات النهائية للمواد في مقطع صوتي بصوتك، وتسمعها قبل النوم بهدوء وانت مترخ وتعيد سماعها، سيفيدك هذا جدا، ولكن قبلها إذا كنت ستدخل في النوم، عليك أن تأمر عقلك: "احفظ كل ما ستسمعه من مادة الكمياء هذه، يجب أن تحفظ كل هذه الأسئلة ولا تنساها".



لكل مادة رائحة:


البعض لا يعرف شيء عن الذاكرة الشمية، ولكن هل حدث لكم قبل ذلك أن تشمون رائحة تذكركم بشيء معين، وتبحثون في ذاكرتكم حتى تحصلون عليه، وحتى إذا حاولتم عدم التفكير في هذا لن تستطيعوا، إنها هي الذاكرة الشمية التي تبحث من طلقاء نفسها عن الموضوعات في عقلكم، بمجرد أن تذكروها برائحتها.


فإذا بللت كم القميص برائحة الفل أثناء مذاكرة الكمياء، وبللت القميص بنفس العطر يوم الامتحان، سيساعدك هذا في تذكر المادة جيدا.


الاسترخاء:


بعد كل هذا في ليلة الامتحان، الاسترخاء أفضل 100 مرة من المذاكرة، وهو في السرير مريح أو على مقعد في البلكونة، أو في الحديقة ليلاً، وليس أمام الكمبيوتر أو شاشة التليفزيون، حتى يهدأ الطالب ويبدأ في رفع الضغط عن أعصابه.