التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 06:53 ص , بتوقيت القاهرة

دينا الوديدي في "عيد الموسيقى".. 25 يونيو

ينظم المركز الثقافي الفرنسي، "عيد الموسيقى"، الذي يقيمه المعهد الفرنسي في مصر سنويا، بالتعاون مع شركاء متنوعين، حيث يبلغ هذه الدورة عامه العاشر، وذلك يوم الخميس 25 يونيو، في الثامنة مساء وحتى الثانية عشر مساء، في حديقة الأزهر، صلاح سالم.



وستلتقون في الجزء الأول من الحفل بعدة فرق مصرية، ستعزف وتغني في أماكن مختلفة من الحديقة كفرقة "مزاج"، "الحضرة"، "جرو?كشن"، بالإضافة إلى طلاب المعهد العالي للموسيقى كونسرفتوار القاهرة، وكورال المعهد الفرنسي للآثار الشرقية، وفرقة "حسب الله" للآلات النحاسية.


وتشارك الفنانة دينا الوديدي، المعروفة باحتكاكها المباشر مع موسيقى شرق إفريقا ووادي النيل، من خلال عملها مع مشروع النيل، أما نجوم الفريق الزائرين، فريق "فرنسوا و جبال أطلس"، فتُسمع في أعمالهم أصوات غرب إفريقا، مالي وغانا على وجه الخصوص.


"دينا الوديدي"، هي فنانة مصرية بدأ شغفها بالموسيقى، حين انضمت إلى فرقة "الورشة"، حيث تعلمت غناء السيرة الهلالية والملاحم الشعبية مع فرقة الشيخ زين، وعملت مع فرقة الورشة منذ 2007، فعززت تجربتها في الغناء الشعبي والفلكلور، وتدربت على أغنيات من التراث الغنائي المصري العربي.



كما شاركت "دينا" في العديد من العروض في مصر والوطن العربي وبعض الدول الأوروبية، وأدت مع فرقة "حبايبنا" العديد من أغاني الشيخ إمام عيسى والأغاني التقليدية التراثية، بجانب مشاركتها في العديد من الورش مع الموسيقي الكبير "فتحى سلامة"، لحنت أول أغنية لها بعنوان "الحرام" عام 2008، وفي عام 2011، قامت بتكوين فرقتها الخاصة بعد عدة تجارب مع فرق مثل مسار إجباري ووسط البلد.



"فرنسوا و جبال أطلس" هو فريق بوب-روك فرنسي، يشارك في عيد الموسيقى ضمن جولته في الشرق الأوسط، حيث سيقدم أحدث ألبوماته "بيانو الظل"، وهو إبداع متميز يتألف من تأثيرات عدة كـ "الأفرو-بوب"، الأغنية الفرنسية، والبوب الإنجليزي. وصدر للفريق سابقة 3 ألبومات أخرى أعوام 2006، و2009، و2012.