التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 05:51 ص , بتوقيت القاهرة

صور| أزياء "روح القبيلة" تصميم "فير تريد إيجيبت"

تحتفل منظمة "فير تريد إيجيبت" بإطلاق مجموعة "روح القبيلة"، وهي مجموعة أزياء  تحت شعار "على الأصل طوّر"، حيث تقام الاحتفالية الساعة الخامسة، مساء السبت المقبل، بمقر المعرض الخاص بها بالمعادي.



تأتي احتفالية "روح القبيلة" بعد أشهر من إعداد وتصميم هذه المجموعة من الأعمال اليدوية للملابس والإكسسوارات، مُستلهمة تجليات التنوع القبلي والثقافي للمجتمع المصري عبر أطيافه المُتعددة. حيث تمكن فريق "فير تريد إيجيبت" إلى جانب الشبكة الكبيرة من الحرفيين في 13 محافظة مختلفة، من ترجمة هذه الأفكار إلى منتجات عصرية صيفية خفيفة، نستخدمها في حياتنا اليومية.


وتشتمل المجموعة الملابس والإكسسوارات الشخصية البدوية والنحاسية من خواتم وحلقان وسلاسل، المشغولات القطنية والكتان، سجاجيد الكليم اليدوي، المفروشات المتنوعة، الحقائب الجلدية ومنتجات التطريز، مستلهمين تجليات الإرث الحضاري المتراكم في وجدان المجتمع المحلي عبر مئات السنين، بدءًا من قرى العريش ومرسى علم وشلاتين، مرورا بجزيرة شندويل بسوهاج، ووصولا إلى المعتمدية بالقاهرة.




وتقول منى السيد، إحدى منظمات الحملة في تصريحات لـ"دوت مصر"، إن مجموعة "روح القبيلة" مستوحاة من الطرز القبلية والثقافية، مع إضافة تأثيرات حديثة بسيطة، لتلائم احتياجات المرأة المصرية العصرية، دون مبالغة في التنميق أو النموذجية، مع مراعاة احتفاء المجموعة بالتنوع الثقافي المصري.



كما أشارت إلى أن هذه الاحتفالية تتم بالمشاركة مع مجموعة "ألاجة"، المعنية بتطوير التصميمات التراثية وإضافة لمسات حيوية وعملية تناسب أنماط الأزياء الحديثة، موضحة أن "فير تريد إيجيبت" تدعم وترحب بمشاركة "ألاجة"، معتبرة تصميماتها ومنتجاتها متماشية مع أفكارها ورؤيتها.

جدير بالذكر أن "فير تريد إيجيبت" منشأة ذات أهداف اجتماعية، تعمل على تنمية الحرفيين المصريين، والحفاظ على تراثهم منذ نهاية التسعينيات، وتوفر حاليا التسويق والدعم الاقتصادي لقرابة 2300 حرفي في مختلف أنحاء مصر، بالتوازي مع تنمية حرفهم اليدوية، والمحافظة على التراث المصري الأصيل، وهي عضو بالمنظمة الدولية للتجارة العادلة.