التوقيت السبت، 19 أكتوبر 2019
التوقيت 12:36 م , بتوقيت القاهرة

في رمضان| 7 أخطاء غذائية ترتكبها دون أن تدري

يرتبط شهر رمضان في مصر بعادات غذائية غير صحية، مما يتسبب في العديد من مشكلات الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم والتعب والإرهاق والشعور بالعطش خلال ساعات النهار.

وتقول أخصائية التغذية والحميات الغذائية، آلاء سليمان، خلال شهر رمضان تنتشر العديد من الأخطاء الغذائية، تعرف عليها وحاول أن تتجنبها..

الإفراط في تناول الماء

من الأخطاء الشائعة الإفراط في تناول كميات كبيرة من الماء وقت الإفطار، وهذا غير صحيح، بل يجب تناول كوب من الماء قبل الإفطار، ثم كوب آخر بعد ساعة.

الإفراط في تناول العصائر

الإفراط في تناول المشروبات ذات السكر المرتفع مثل الخشاف أو المشروبات المضاف لها الأصباغ المضرة، التي تسبب الدوار والخمول، بالإضافة إلى العطش خلال النهار، كما أنه يؤثر على الكلى.

تناول الحلويات في السحور

من الأخطاء الشائعة تناول الحلويات مثل الخشاف وقمر الدين والتمر باللبن والمهلبية، لأن حركة الأمعاء تكون بطيئة، كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر، التي تزيد من إحساسك بالعطش، لذا ينصح بالاكتفاء بالفواكه وخاصة الموز.

تناول الطعام بشراهة

تناول الطعام بشراهة خلال وجبة الإفطار يؤدي إلى عسر الهضم والخمول، إلى جانب عدم القدرة على ممارسة الشعائر الدينية خلال صلاة التراويح.

تناول السلطة

الإكثار من تناول السلطة خلال الإفطار، لأنها تكون غنية بالألياف المذابة، والتي تحتاج إلى وقت طويل لهضمها، ويفضل أكلها خلال السحور، لأنها غنية بالبوتاسيوم وتقلل من الشعور بالعطش خلال النهار.

ممارسة الرياضة بعد الإفطار

بعد تناول الطعام يتجه الدم إلى الجهاز الهضمي، ولكن مع ممارسة الرياضة يحدث اضطراب في الدورة الدموية بالجسم، ما يسبب الدوار والغثيان والشعور بالخمول.

النوم عقب الإفطار مباشرة

الحصول على راحة بعد تناول الإفطار مباشرة، يسبب تلبكا معويا، ويزيد من مشكلات عسر هضم، لذا ينصح بالحصول على راحة بعد تناول الطعام بساعتين على الأقل.