التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 03:33 م , بتوقيت القاهرة

سر كلمة "لو" في تاريخ إليسا الغنائي

بدأت المطربة اللبنانية إليسا مشوارها الغنائي، وأصدرت أول ألبوم لها عام 1999، وعلى مدار تاريخ إليسا الفني لم يخل ألبوم من ألبوماتها حتى الآن، إلا وكان متضمنا كلمة "لو"، بل كان هناك أكثر من أغنية في الألبوم الواحد بها كلمة "لو"، ما دفعنا للتساؤل، هل الفنانة حالمة أكثر من اللازم؟ أم يصيبها التردد كثيرا في اتخاذ قراراتها؟ لذا جمع "دوت مصر" جميع أغاني المطربة اللبنانية التي تحتوي على كلمة "لو".


"وينك حبيبي"


وهي في الألبوم الأول لها "بدي دوب"، الذي صدر عام 1999، وهي من كلمات عادل رفول، وألحان أوركان تور غاي، وتغني إليسا في هذه الأغنية. 


"ويا شوقي لو تدري قربك حلم عمري.. ياريتك تجيني حلم تمر.. تسعدلي أيامي وتهني أحلامي.. اسمك حبيبي قلب القلب.. يا عيني يا قلبي يا عمري يا حبي.. من شوقي إلك ذبت متت".



"شو ما صار"


وهذه الأغنية في نفس الألبوم الأول للمطربة إليسا، وهي من كلمات إلياس ناصر، وألحان سردار أورتاغ، وتغني إليسا:
"لو قالوا لو قلبك مال مش راح ميل.. لو قالوا لو كل الناس مش حساس.. لو قالوا لو عم بتحب كل الناس.. لو قالوا لو بدو يروح بمشاوير.. لو قالوا لو حبي كتير قلبه كبير.. لو قالوا لو بدو يروح بمشاوير".


"غالي"


وهي الأغنية الثالثة في الألبوم الأول لها، والتي تحتوي على كلمة "لو"، حيث يأتي في مقطع من الأغنية:


"لو مهما الليل يطول لو مهما العمر يطول.. لو مهما الناس تقول قلبي راح يبقى يقول.. أنت حبيبي على طول.. غيرك لا بقلبي لا بعمري لا.. غالي غالي على طول غالي عهد الهوى.. بدي أنت تقول يللا نمشي سوى.. غالي غالي على طول غالي عهد الهوى".


"بتغيب بتروح"


وهي في الألبوم الثاني للمطربة اللبنانية "وأخرتها معاك"، والذي تم إنتاجه في سبتمبر لعام 2000، وهي من كلمات إلياس ناصر، وألحان "ايجه".


"راح تبقى يا حياتي.. بالقلب بالروح.. بالآه بغنياتي.. بالعين ويا عين.. لو لا بتقرأ كلماتي.. كنت بترجع تقول.. راح حبك على طول.. غنيت وجنيت.. لعيونك يا غرامي.. وبالحب يا ريت".



"حرام"


وهي أيضا في الألبوم الثاني ومن كلمات إلياس ناصر وألحان جان ماري رياشي، وتغني إليسا في هذه الأغنية.


"مين قالك ما بحبك قلي لا تتلبك لا يا عيني.. لالالا ما تسمع مني شو بتسمع مني يا حرام.. لو مهما يطول بعدك يا قاسي أنا مش معقول كذب إحساسي".


"شو الحل"


وهي في الألبوم الثالث لإليسا، الذي يحمل عنوان "عيشالك" وصدر في 2002، والأغنية من كلمات "نبيل أبو عبدو"، وألحان "تركان"، وتغرد إليسا في أغنيتها: "وأنا لغيرك لا أنا ما بحن.. أبدا بعدك شي مرة أحب.. وأنا قلبي بعدك.. ما بحياته دق.. أبدا لا.. لو بتظل حدي ظل.. معي تبقى.. وما تفل.. شو الحل.. ما يشوفك حدا.. شو الحل".


"لو نرجع سوا"


وهي ضمن أغنيات ألبوم "أحلى دنيا"، وهو الألبوم الرابع لإليسا، وأول ألبوم لها من إنتاج شركة روتانا والأغنية من كلمات منير جورج عساف وألحان نهاد نجار.


"وأقول.. لو نرجع سوا.. وأشوفك حبيبي.. وندوب بالهوا.. تبقالي نصيبي.. والقلب إنكوا.. متخلي البعد يطول.. لو ترجعلي وتاخد عمري".


"قرب لي"  


وهي الأغنية الثانية في ألبوم "أحلى دنيا"، التي تحتوي على حرف "لو"، وتغني إليسا "وتعالى بعد طول غياب يا حبيبي ياما قلبى داب..قرب لي.. لو تعرف اللي جرالي غلبني شوق الليالي.. وسقاني المر جفاك آه يا حبيبي.. لو تعرف اللي جرالي غلبني شوق الليالي.. وسقاني المر جفاك آه".


"لو كان"


غنت إليسا أغنية "لو كان" من ألبوم "بستناك"، والذي صدر في فبراير 2006: "لو كان عندك قلب يشتاق ما كان تركني وراح.. لو كان قلبي أنا بينساك شو كنت أنا برتاح.. كنت نسيت سهر الليالي كنت بقيت وحدي بلاك.. كنت محيت اسمك يا غالي معزب هواك".


"كرمالك" 


وهي أيضا في ألبوم "بستناك" والأغنية من كلمات وألحان المطرب مروان خوري، وتغني إليسا بها: "ما بدك نبقى حبايب ولا تبقى عن عيني غايب.. بدك نبقى مثل الرفقة كذب على قلبي الدايب.. ظالمني وعارف إني أنا بشقى لو تبعد عني
قل لي يا قمري برضى بقدري خبرني أنت شو حابب".



"بعيش على حسك"


وهي الأغنية الثالثة في ألبوم "بستناك"، والتي تحتوي على "لو" والأغنية من تأليف وألحان نادر عبد الله، وتغني إليسا بها: "وبعيش على حسك تاني عمري وعمري ابتدا وياك.. مابقيتش بخاف من حاجة ومش محتاجة حبيبي خلاص.. لو قبلك راحت مني حاجات بيعوض ناري هواك".


"اطلب اتمني" 


وهي الأغنية الرابعة في البوم "بستناك"، والتي تضم "لو" وتغني إليسا بالأغنية التي كتب كلماتها نزار فرانسيس، ومن ألحان سمير صفير.


"طلب تمنى تصير جنوني بتصير بلمح البصر.. لو بدك تسهر يعيوني منسهر تغفي السهر.. لو بدك تغفي بكير بسهر عيني نواطير.. بكلف غيمة حتى تصير تروصلك ضو القمر".


"تعا"


وهي أيضا ضمن أغاني ألبوم "بستناك"، والتي تشمل "لو"، حيث يأتي في مقطع منها: "تعا كرمالي تعا.. تعا بالليالي تعا.. تعا بالصدفة تعا.. تعا بخيالي.. تعا من قلبي بغني لك ومنضيع اتنين.. ولو غبت دقيقة بومي لك برموش العين".


"لو بصيت"


وهي الأغنية السادسة في ألبوم "بستناك" وتحتوي على "لو"، وهي من كلمات نادر عبد الله، وألحان محمد السويسي، وتغني إليسا: "لو بصيت قدامك تعرف لو بصيت قدامك.. تعرف مين بتحبك مين اللي شايفها في أحلامك.. ليه منتتاش عارفني ليه منتاش شافني.. لو فكرت فيا شوية حتحس بهوايا".


"لو تعرفوه"


وهي الأغنية الأخيرة في ألبوم "بستناك"، تحتوي على "لو"، وهي من كلمات وألحان نادر عبد الله، وتغني إليسا بها: "لو تعرفوه.. لو يوم يقابلكو إسألوه.. ليه الأيام ياخدوه.. لو تعرفوه.. لو يوم شفتوه كلموه.. عن ناس هنا بيحبوه".



"أيامي بيك"


وهي الأغنية الأولى في ألبوم "أيامي بيك"، التي يوجد بها "لو"، ويعد الألبوم السادس لإليسا، والأغنية من كلمات نادر عبد الله وألحان تامر علي، وتغني إليسا: "وأنا أقدر أحب من تاني ده أنا من وقت للتاني بناديك.. لو أنسى قلبي أنا فاكر ده في الأول وفي الآخر أنا ليك".


"لو ما تيجي"


وهي الأغنية الثانية في ألبوم "أيامي بيك" تشمل "لو"، وتغني إليسا: "لو ما تيجي على نوم عينيا، وبإيدك تهز الغفا توعي الحنين اللي فيا.. اللي كان على البعد انطفى لو ما بتيجي.. صالحتني مع الدنيا رجعتني للولدنين.. طفل صغير مشيطني على الأرض عم تربط حفا".


"مش كتير عليك" 


تعد من أغاني ألبوم "أيامي بيك" تحتوي على "لو"، وتقول إليسا: "مش كثير عليك لو عيش سنيني حبيبي ليك.. ده أنا حلم عمري لقيته فيك، وهلاقي فين زيك حبيب.. لو هعيش سنين وياك حبيبي دول يومين.. ده أنا قلبي قبلك كان حزين وهعيش لمين لو يوم تغيب".



"أنا بستغرب"


وهي آخر أغنية في ألبوم "أيامي بيك" تحتوي على "لو"، وتغني إليسا: "أنا بستغرب عليه من أول ثانية شافني بعينيه الاتنين خطفنى.. أول حب يصادفني معرفش حصل له إيه.. أنا بستغرب عليه ليكون في حد قاله أو شوقي يكون واصله.. لو فاتني العمر كله يرجع حبي يلاقيه".


"تصدق بمين" 


تغني إليسا في هذه الأغنية التي تعد في الألبوم السابع لها: "تصدق بمين.. بعدنا ويا دوب معداش يومين.. وجتلك قوام لقيتك وحشني وحشة سنين.. تصدق بمين.. أنا وقلبي كنا مش دريانين.. منين جينا ولا فين روحنا ولا احنا شوفنا مين.. تصدق بمين.. في ميت ألف حاجة ما بينا.. مش حاجة أو حاجتين.. ولو ننسى بعض أنا وأنت من بعض نروح فين".


"من غير مناسبة"


أيضا تعد ضمن الألبوم السابع، وهي من كلمات نادر عبد الله، وألحان وليد سعد، وتغني إليسا: "ما عادش ينفع أسامحه على اللي عمله فيا.. لو بيجي يتأسف لي ولا يبوس إيديا.. بعد النهار ده إزاي أنا على نفسي هرضى.. أرجع لحد قدر يمد إيديه عليا".



"ما عاش ولا كان"


تغني إليسا في هذه الأغنية: "وأنا نسيت أولاني.. عشان أنا أنسى تاني.. قلقان يا حبيبي ليه.. ده أنا ما يجيش في بالي.. أنساك حتى فخيالي.. لو كان فيه بينا إيه.. ما عاش ولا كان يا حبيبي اللي ينسيني".


"في شي انكسر" 


تحتوي أيضا هذه الأغنية على حرف "لو"، وهي من كلمات وألحان الفنان مروان خوري، وتغني إليسا: "ما بسألك مين انهزم مين انتصر.. لو باقي عندي منك شوية أمل.. بصبر عليك وبحمل اللي ما بينحمل.. لكن أنت مليت وشو بخاف الملل.. أهون علي اللوم يا محلى الزعل".



"متعرفش ليه"


تغني إليسا في هذه الأغنية: "في وقت أما أشوفك يومها بجري عليك أوام.. وأنا معاك بحب كتير أطول في الكلام.. وآخد راحتي وأحكي في اللي نفسي أحكي فيه.. متعرفش ليه.. لو أبصلك مبشلش عيني من عليك".


"عيشة والسلام"


تغني إليسا في هذه الأغنية "مع نفسي بستحمل كتير وبسكت وأهوده.. مع نفسي ببني كل حلم بخاف يهده.. وإن شفت يوم للبعد بيننا طريق بسده.. عن تعبي ده وحيرتي وعينيا مغمضة.. ولو الحياة بقيت وياه مستصعبة".


"مصدومة"


وهي في الألبوم الثامن للمطربة اللبنانية "إليسا" وتغني فيها: "لو فيا عيب مش عيب يقول للناس عليه.. ويحاكي فيه ما هو مش صغير ع الكلام ده.. مصدومة بجد ومش بنطق ولا عارفة أرد.. مصدومة عشان شكله في عيني بقى مش ولابد".



 "فاكر"


من الأغنيات التي تحتوي على "لو" حيث يحتوي مقطع منها على "هو أنا مش نفسي نرجع تاني.. بس الحياة طب مين.. سيبها ورجع يعيشها حتى ثواني.. لو يوم جربت تكون.. وده صعب جدا لو تكون في مكاني.. وتعيش حرماني وتدوق طعم مالهوش تاني".


"تعبت منك"


تشمل أيضا على حرف "لو" عندما غنت إليسا: "تعبت منك عشان ماليش غيرك ولا بستغنى عنك.. وعشان بحبك ماليش مكان في زعل أروح له إلا حضنك وعشان ماليش غيرك حبيب.. لو قلت أمشي توحشني قبل ما تمشي خطوة بعيدة عني".


"لو أقولك"


وهي آخر أغنيات الألبوم الثامن التي تحتوي على "لو"، وتغني فيها إليسا: "لو أقولك في واحدة معاك رهن إشارتك مستنياك.. بيقولها على بي تلاقي روحها بإيديك
تبقى الوحيد اللي خد قلبها.. لو أقولك عشان حبها ما يهمهاش".

 



"انسيه.. بطلي تحبيه"


وهذه الأغنية هي أول أغاني الألبوم التاسع تحتوي على "لو"، والأغنية من كلمات أحمد مرزوق، وألحان محمد يحيى، وتغني فيها إليسا: "قلبي معدش هادي ولا بحياته راضي.. لو كان حب عادي كان مقدور عليه.. في عاشقين يتوبوا وفس عاشقين يدوبوا".


"إنسانة بريئة"  


وهي الأغنية الثانية في ألبوم "حالة حب" تحتوي على "لو"، حيث يأتي في مقطع منها: "محتاجة حد يخاف عليا مش أبقى خايفة معاه.. لو قلت آه ألاقيه حاضني بجد من جواه.. وهقولك إيه وأنا كل ده يا حبيبي مش لاقياك.. إحساسي إيه عمرك في يوم ما سألت حاسة بإيه.. موتت إحساسي اللي كنت زمان بحبك بيه".

"عمر جديد"


وهي الأغنية الثالثة في ألبوم "حالة حب" والتي تحتوي كلماتها على "لو"، حيث تغني إليسا في مقطع من الأغنية: "دي كل كلمة حب يقولها عندي عمر جديد.. خدني من الدنيا دي بحالها لدنيا تانية بعيد.. لو نام عيني ما بيناموا وأصحى وأفكر في كلامه.. وأحضن بايديا سلامه من لهفة قلبي عليه".


"لو اتقابلنا" 


وهي من ضمن ألبوم "حالة حب" وتغني إليسا في هذه الأغنية: "لو اتقابلنا مرة واحدة استحالة هنفترق.. احساسنا بيقول إننا لو شفنا بعض هنتفق.. ده احنا لسه متقابلناش واتقابلنا.. أمال بقى هيحصل إيه لو اتقابلنا".



"لو"   


وأخيرا انتقلت إليسا من استخدام "لو" كحرف في أغانيها، لتجعلها اسم أغنية من أغانيتها، وغنتها في المسلسل الذي حمل نفس "الحرف" مسلسل "لو"، وتغني إليسا: "لو غمضتوا عنيي ومشيت لطلعت في وحكيت.. يا ريتك ما جيت تحرم عينيا غفوته.. تلعب الصدفة لعبته.. يا ريتني يا ريتني يا ريتني".



وبم تكفي "دوت مصر"بهذا ولكن قامت بسؤال بعض أساتذة علم النفس عن كثرة وجود "لو" فى أغاني "إليسا" وقالت ريم البنا أخصائية نفسية أن كثرة إستخدام لو تدل على ضعف وتردد فى الشخصية، وأضاف الدكتور محمود ابوالمعاطي استاذ علم النفس أن هذا ينتج عن أحلام اليقظة وعن العقل الباطن الذى يريد بعض الاشياء ولا يستطيع فعلها فى الحقيقة.