التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:50 ص , بتوقيت القاهرة

صور| جمال بدايات أشهر الأماكن حول العالم

قد تمر في أحد الشوارع فترى جملة "هذا المحل أو المبنى أنشأ عام.."، تلك الكلمات التي يمكن بها أن نصنع جولة حول العالم تحكي بدايات جميلة لأماكن تركت بصمتها التاريخية على مر العصور.



"قناة السويس"


حفل افتتاح قناة السويس في عام 1869م، والتي يظهر فيها دليسيبس يقبل يد الإمبراطورة أوجينى إمبراطورة فرنسا.



"جسر واترلو"
هو جسر شهير في لندن بدأ العمل فيه 1809 ميلادية من قبل جون رينيه، ويرجع تسميته بهذا الاسم إلى المكان الذي وقعت فيه المعركة الشهيرة التي خسرها نابليون بونابرت عام 1815 أمام الجيوش الألمانية.



"كوبري قصرالنيل"


يظهر في هذه الصورة غلاف مجلة المصور بتاريخ يوم الجمعة 29 يناير 1932م، حيث تقف الأسود جاهزة للتثبيت، بعدما تم نحتها في إيطاليا ووصلت إلى القاهرة وتجد أيضا توفيق دوس باشا، وزير المواصلات، وبجانبه ابنته، وعلى يساره مدير مصلحة الطرق والكباري.



"برج إيفل"


صممه المهندس الفرنسي غوستاف إيفل، ليكون مدخلا مؤقتا لمعرض باريس الدولي عام 1889م، واستمرت أعمال الإنشاء لمدة 26 شهرا، بمشاركة ما يقرب من 50 مهندسا و300 عامل.



"برلمان فاروق"
افتتح الملك فاروق برلمانه الأول عام 1937 م، حين تم تتويجه رسميا كملك للبلاد، وتولى العرش منفردا دون مجلس وصاية، ويظهر في الصورة مترأسا البرلمان.



"ديزيني لاند"


يتجمع نجوم ديزني في صورة يوم افتتاحها لأول مرة في 17 يوليو 1955 في كاليفورنيا، وتملكها شركة والت ديزني الأمريكية، كما أنه المنتزه الوحيد الذي صُمم وبني تحت إشراف من والت ديزني.



"النادي الأهلي"


المبني الوحيد الذي وُجد في النادي يوم افتتاحه، أقيم حفل الافتتاح في 26 فبراير 1909، وقد حضر الحفل مستر متشل أنس، أول رئيس للنادي، غم استقالته وسفره.



"تمثال الحرية"


هو التمثال الذي عرض من نحته، وهو فريدريك بارتولدي، على الخديوي أسماعيل أن يتم وضعه في مدخل قناة السويس ولكنه رفض، ولتأصيل العلاقات بين أمريكا وفرنسا أرسل التمثال إلى نيويورك عام 1876، في ذكرى احتفالها بالذكرى المئوية لإعلان الاستقلال.



"بنك مصر" 


الاقتصادي المصري طلعت حرب، بجانبه مدحت يكن في افتتاح أحد مقرات بنك مصر عام 1935.



"المعهد الشرقي"


افتتح المعهد الشرقي في جامعة شيكاغو، حيث يظهر بالصورة سيزوستريس باشا، وزير مصر، المفوض الجديد في الولايات المتحدة في أثناء زيارته للمعهد.