التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:02 م , بتوقيت القاهرة

صور| حين تقرأ كلمة "سُلطة" تفكر في..؟

هناك أنواع كثيرة من السلطة، لكن في أشكال ودرجات المختلفة، ورغم أن السلطة تعنى الحق الممنوح من قِبل وضع اجتماعي معترف به، إلا أنها قد تتحول إلى أداة للبطش أو فرض الرؤية، من صاحبها، وهل فكرت يوما لماذا يحصل هذا النوع من التحوّل في سلوك الكثير من الناس عندما يُرقّون إلى مناصب إدارية واجتماعية أعلى؟


إليك بعض نماذج السلطة فى مصر التى رصدنها في الأوجه التالية:


سلطة الأب



العديد من الآباء يعتقدون كون أنهم أكبر وأقوى من الأبناء فيحق لهم فرض كلمتهم بالقوة لتحقيق الطاعة المطلقة، ولا يعطيوهم المساحة لكى يختاروا الأصح لأنفسهم، وقد أوضحت الاستشارية والتربوية النفسية، ولاء نبيل، أن تلك المعاملات تؤدى بشكل قاطع إلى نتائج سيئة، مشيرة إلى أن فرض اختيار شريكة الحياة أو الدراسة أو المهنة هو أمر خاطئ تماما.


سلطة المدير



وفي هذا الصدد، قال خبير التنمية البشرية، إسلام نبيل، أن هناك نوعين من السلطة يمكن أن يتمتع بهما المدير في أية مؤسسة، وهما: "الرسمية، وهذه السلطة يتمتع بها كل مدير ويستمدها عادة من وظيفته"، والأخرى هي "العلمية أو الايجابية، وهذه السلطة لا يتمتع بها إلا المدير الناجح ويستمدها من اعتراف مرؤوسيه بقيادته".


وتابع: "نجاح المدير يعتمد بشكل أساسي في تحقيق التوازن بين تنفيذ أهداف المؤسسة ورضا العاملين، حتى ينفذوا الأوامر بشكل جيد".


سلطة الزوجة الغنية



أشارت العديد من الأبحاث المتعلقة بشئون المرأة المصرية أن حدود سلطة الزوجة على منزلها في مجتمعنا المصري باتت تمتد إلى أبعد من تربية الأبناء والاهتمام بشؤون البيت، حيث إنها تتولى مناصب رفيعة في المجتمع، بالإضافة إلى أن الزوجة اليوم أصبحت شريكة للرجل في توفير ميزانية البيت وكذلك القرار.


وتابعت الدراسات: "لكن في الوقت ذاته، إذا تدخلت المرأة في خصوصيات زوجها يعد تجاوزا لحدود سيطرتها ونفوذها، كما أن فضول المرأة وتدخلها بما هو ليس من اختصاصها سيشعل فتيل المشاكل والخلافات الزوجية، كما أن تجاوز هذه الحدود يهدف إلى إلغاء شخصية الطرف الآخر"، واستطردت: "لكن في حال أن تكون الزوجة غنية أو تدر مالا في حين أن الزوج عاطل، فإن هذا يعطيها سلطة أكبر، ويكون الرجل في حالة انصياع تام لها".


 سلطة المشاهير



وأيضا يعتبر المشاهير لهم سلطة خاصة على بعض الشباب والصغار، حيث يتعلق بهم ويقلدهم في طريقة كلامهم وملابسهم ويسير خلف أفكارهم، وهو ما يسمى بالسلطة غير المباشرة، كما أن قرب المشاهير من الإعلام والسلطة يجعل لدى المعظم صورة عن كونهم أصحاب نفوذ أكبر من الشخص العادي.


سلطة رجال الدين


قال الباحث والصحفى فاخر السلطان عبر جريدة الحوار المتمدين إن السلطة الدينية حينما تتحول إلى سلطة مسيطرة على جميع شؤون الحياة، أي إلي سلطة شمولية، فإن الحياة تتحول إلى جحيم.


سلطة الإعلام



قال ماضي الخميسي، أمين عام الملتقى الإعلامي العربي، إن الإعلام له دور بارز ومؤثر ليس في نشر المعرفة والتوعية والتنوير فحسب، بل في تشكيل الرأي، وهو ما يعد سلطة على المواطنين.


كما أن الإعلام يعتبر "سلطة رابعة" بعد السلطات التنفيذية والقضائية والتشريعية في أغلب الدول، لما له من تأثير.


سلطة الدولة



مفهوم سلطة الدولة يعني أن أجهزة الحكم فيها من مؤسسات ودستور وقوانين وتشريعات تعمل في منظومة واحدة لتحقيق مصالح السلطة الحاكمة ويصبح الوطن وثرواته والمواطن ملكا لها.


وفي نظام دولة السلطة تنعدم مظاهر الديمقراطية ومشاركة المواطنين في صنع وإدارة مستقبلهم، وتتدنى مشاعر حب الوطن ومبادئ وقيم العمل من أجل المصلحة العامة ويعم الفساد أجهزة الدولة، على عكس المبادىء الأساسية التى تقوم بها تلك المؤسسات بشكل صحيح لتستهدف تحقيق غايات الوطن وطموحاته التي تعلي من قيمة المواطن ومشاعر حب الوطن.