التوقيت الإثنين، 06 فبراير 2023
التوقيت 05:15 ص , بتوقيت القاهرة

الدجاج المشوي بتتبيلة الحاتي

رائحة الشواء من أكثر الروائح التي تفتح الشهية، وتجعل أفراد الأسرة يقبلون على تناول الطعام، كما أن الأطعمة المشوية تتميز بنسبة سعرات حرارية ودهون قليلة، حيث إنه الطعام المفضل وقت اتباع الحميات الغذائية، وفي كثير من الأوقات عند شواء الدجاج، لا يكون بنفس طعم الدجاج في محلات الشواء.. لكن السر في التتبيلة التي تضمن لك طعم شهي ورائع.


المقادير: 


دجاجة 1 كيلو غير مقطعة
4 ملعقة كبيرة زيت زيتون
عصير 2 ليمونة كبيرة
1 ملعقة كبيرة خل
2 ملعقة صغيرة كاري
1 ملعقة صغيرة كمون
1 ملعقة صغيرة كزبرة ناعمة
1 ملعقة صغيرة كركم
1 ملعقة كبيرة ملح
¼ ملعقة فلفل أسود
1 ملعقة صغيرة  فلفل حلو 
½ ملعقة صغيرة شطة "حسب الرغبة"
8 فصوص ثوم ناعم
1 ملعقة كبيرة زنجبيل مفروم
2 ثمرة فلفل أخضر
1 بصلة كبيرة
2 ثمرة بطاطس كبيرة
2 جزرة كبيرة 


طريقة التحضير:


- تبّلي الدجاجة بعد تنظيفها جيدا بقليل من الملح والدقيق والخل، واغسليها بالماء البارد، بعد ذلك اغرزي السكينة فيها واصنعي خطوط طولية في الدجاجة، لضمان تمام الطهي.


- احضري طبقا عميقا وضعي فيه زيت الزيتون وعصير الليمون والخل والبهارات والكمون والكزبرة والكركم والملح والفلفل الأسود والشطة والثوم والزنجبيل، ثم اخلطيهم جميعا.


- وزعي هذا الخليط من البهارات على الدجاجة من الخارج والداخل، وبعدها قشري البصل وقطعيه أرباع، ثم ضعي البصل داخل الدجاجة.



- قطعي الفلفل الأخضر إلى مربعات صغيرة الحجم، وكذلك الكوسة والجزر والبطاطس إلى أرباع، ثم ضعي القليل من خليط البهارات السابق على الخضروات.

حضري كيس حراري حجمه متوسط خاص للدجاج، لإجراء الشواء داخل الفرن، وضعي الدجاجة المتبلة بالبهارات والخضراوات داخله، واغلقيه جيدا وضعيه في الفرن، بعد تسخينه عند درجة حرارة 180.

- احضري صينية حجم وسط، ثم ضعي الكيس داخلها، وادخلي الكيس الفرن لمدة ساعة ونصف، حتى تنضج الدجاجة ويصبح لونها مائل إلى الذهبي.