التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 05:25 م , بتوقيت القاهرة

هل تسبب البطاطس المحمرة السرطان؟

تردد مؤخرا أن تناول البطاطس المحمرة، يؤدي للإصابة بالسرطان، بسبب احتوائها على مادة الأكريلاميد، والتي تتكون نتيجة تعرض المواد النشوية لدرجة حرارة مرتفعة مثل القلي، فهل هذا صحيح، هل يمكن أن تسبب هذه الأطعمة التي يتناولها الصغار والكبار السرطان؟


يجيب عن هذه الأسئلة، أخصائي طب وجراحة الأورام، أيمن مصطفى، موضحا: "يمكن أن نقول إن هذه المعلومة غير صحيحة تماما، فهناك دراسات وأبحاث أجريت على الفئران، ووجد أن بعد تعريضها لكميات كبيرة من مادة الأكريلاميد، أصيبت بأورام سرطانية، ولكن كمية هذه المادة توجد في الأطعمة بكميات قليلة جدا، كما أنه لم يثبت أن هذه المواد لها تأثير سلبي على الإنسان حتى الآن".



أين توجد هذه المادة؟


اكتشفت مادة الأكريلاميد عام 2002، وتوجد في العديد من الأطعمة التي تحتوي على النشويات، وتتكون نتيجة تعرض هذه الأطعمة إلى درجات حرارة مرتفعة، خلال التحميص أو التحمير أو التعرض لدرجة حرارة أعلى من 150 درجة.


وتوجد هذه المادة في أطعمة مثل البطاطس والقهوة بكميات أعلى من باقي الأطعمة، ثم البسكويت ورقائق الشيبسي والتوست والخبز المحمص.



كيف نحافظ على أنفسنا؟


ينصح بالحفاظ على تنوع غذائي، وتناول كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة، كما يجب الاهتمام بطهي الطعام جيدا، ولكن دون مبالغة في تسخينه، ويجب الاهتمام بطهي الأطعمة خاصة اللحوم، للقضاء على البكتيريا الضارة التي يمكن أن توجد فيها، ولكن المقصود ألا نبالغ في طهي الطعام، خاصة المقليات.