التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 01:36 ص , بتوقيت القاهرة

خالد أبوالنجا يخرج من "كان" بتوزيع فيلمه

كشفت شركة MAD Solutions، عن عقد اتفاقات توزيع وتسويق لثلاثة أفلام عربية جديدة: عيون الحرامية للفنان خالد أبوالنجا، وفيلمي "الأطلنطي" و"السلام عليكِ يا مريم"، ضمن أنشطة مركز السينما العربية، الذي تنظمه وأقيم خلال سوق الفيلم التابع لـمهرجان "كان" السينمائي.



"عيون الحرامية" بطولة خالد أبو النجا وإخراج وتأليف نجوى نجار، وتشارك في بطولته المغنية الجزائرية الأصل سعاد ماسي، وهو مستوحى من قصة حقيقية وقعت خلال الانتفاضة الفلسطينية عام 2002، وتدور أحداثه حول طارق الذي تمتلئ حياته بالغموض، ويحمل جسده الكثير من الجروح، ويعود إلى بلدته للبحث عن ابنته "نور"، التي تركها منذ 10 سنوات بسبب اعتقاله، وخلال بحثه يسلط الضوء على طبيعة المجتمع الفلسطيني من الداخل وخيارات البقاء والمقاومة في المنطقة العربية ككل. واختير الفيلم لتمثيل فلسطين في جوائز "الأوسكار 2015" ضمن فئة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.



"السلام عليكِ يا مريم"، فيلم فلسطيني قصير من إخراج باسل خليل، وتشارك في بطولته ماريا زريق مع هدى الإمام، شادي سرور، روث فرحي ومايا كورين. تدور أحداثه حول 5 راهبات في دير منعزل بالضفة الغربية، ينذرن أنفسهن للصمت ويعشن حياة هادئة، إلا أن نظامهن يختل بعد تعرض عائلة مستوطنين إسرائيليين لحادث خارج أسوار الدير في بداية يوم السبت، الذي يمتنع فيه اليهود عن استخدام الأدوات التكنولوجية مثل الهواتف.


شارك الفيلم في مسابقة الأفلام القصيرة ضمن مهرجان "كان" بدورته المنتهية، ومؤخرا حصلت القناة الفرنسية Canal+ على حقوق العرض التلفزيوني الحصري مدفوع الأجر للفيلم، ليتم عرضه على القناة قريبا. 



أما فيلم "الأطلنطي"، فهو من إخراج الهولندي يان فيليم فان إيفايك، وإنتاج مشترك بين هولندا وبلجيكا وألمانيا والمغرب. بطولة الفنان المغربي فتاح لعمارة، تكلا روتن، محمد مجد وجان ويليم فان إيويك.


يحكي الفيلم خلال 94 دقيقة قصة فتاح الصياد المغربي، الذي يقرر السفر إلى هولندا، لزيارة شابة كان مرتبطا بها أثناء وجودها في المغرب، ولحبه للصيد وركوب الأمواج ينطلق من قريته الصغيرة على شواطئ المحيط الأطلسي بقارب صغير، مواجها البحر وأمواجه العاتية.