التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 07:41 م , بتوقيت القاهرة

بعد 7 دول عربية.. عرض "ذيب" في مصر

بعد جولة بدور العرض في 7 دول عربية، وتركه علامة بذاكرة الجمهور المصري عند عرضه في الدورة الأخيرة من مهرجان القاهرة السينمائي، أعلنت شركة MAD Solutions عن إطلاق فيلم "ذيب"، للمخرج ناجي أبونوَّار في دور العرض المصرية، الأربعاء المقبل، بعد عرضه مارس الماضي بالإمارات، ولبنان، والأردن، وقطر، وعُمان، والكويت وفلسطين.



"ذيب" هو أول الأفلام الطويلة للمخرج والكاتب الأردني ناجي أبونوّار، الذي اشترك في كتابته مع باسل غندور، وهو مغامرة صحراوية مدتها 100 دقيقة، تم تصويرها في صحراء جنوب الأردن، وتعاون فيه المنتجون مع المجتمعات البدوية، التي تم التصوير بالقرب منها. شارك في التمثيل أفراد من العشائر البدوية التي تعيش في المنطقة منذ مئات السنوات، وذلك بعد إشراكهم في ورش عمل للتمثيل والأداء لمدة 8 أشهر.



وتدور أحداث الفيلم في الصحراء العربية عام 1916، ويتناول قصة الفتى البدوي "ذيب" وشقيقه حسين، اللذان تركا أمن مضارب قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر في مطلع الثورة العربية الكبرى؛ حيث تعتمد نجاة "ذيب" من هذه المخاطر على تعلم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة. وأدى الطفل جاسر عيد دور شخصية "ذيب" في الفيلم، وشارك في التمثيل حسين سلامة، حسن مطلق ومرجي عودة، بالإضافة إلى الممثل جاك فوكس.



ومنذ عرضه الأول في سبتمبر 2014، حاز "ذيب" على إعجاب الجمهور والنقاد في كل أنحاء العالم، ومؤخرا وصفه الناقد جاي وايسبرج في مجلة فارايتي بأنه "أحد أفضل أفلام العام"، ضمن مقال عن كفاح الأفلام العربية، لكي تجد لنفسها مكانا تحت الأضواء بمهرجانات السينما الدولية.


وأضاف وايسبرج: "قصة المغامرة الكلاسيكية، الغنية بالمزج البصري لعناصر مختلفة والتي تُظهر نضوج المخرج في أول أفلامه الطويلة، لم تُعرض فقط في عشرات المهرجانات، ولكنها نجحت أيضا في العالم العربي".