التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:36 ص , بتوقيت القاهرة

ما لاتعرفه عن "منى" فتاة السينما الحقودة

تزخر أفلام السينما بالشخصيات العالقة في ذهن المشاهد، يعتقد أنها شخصية حقيقة، لا تؤدي مجرد دور عابر في الفيلم. ومن هؤلاء الشخصيات الفنانة "منى"، التي اشتهرت بدور البنت الحقودة أو الفتاة ثقيلة الظل، التي تود خطف الرجل المناسب، وظهرت في العديد من الأفلام بنفس الشخصية.. فمن هي هذه الفنانة؟!



ولدت الفنانة "منى" في 13 نوفمبر 1923 بلبنان، واسمها الحقيقى "إلين"، وهى ابنة المنتجة والفنانة "آسيا داغر" من زوج لبناني توفي هناك قبل مجيء آسيا إلى مصر. ابنة خالتها هى الفنانة ماري كويني، التي  قامت بالعديد من الأدوار في السينما، أشهرها الزوجة السابعة أمام محمد فوزي.



عشقت "منى" التمثيل، وقررت خوض التجربة في الأربعينيات من القرن الماضي، بفيلم "أما جنان"، أمام حسن فايق وإسماعيل ياسين، وفردوس محمد، وإنتاج "لوتس فيلم" عام 1944، وإخراج هنري بركات. 


قامت منى بعد ذلك بأداء أدوار الفتاة الارستقراطية الحاقدة على أصدقائها، والخبيثة التي تصنع وتنسج المؤامرات، فكانت أدوار الشر من نصيبها، في أكثر من 20 فيلما.



"قدم الخير" أشهر أفلامها أمام شادية وكمال الشناوي، مثلت فيه دور الفتاة الحاقدة الشريرة، مع اختلاف طفيف في أحداث الفيلم، وفيلم "هذا ما جناه أبي" و"ظلمت روحي"، وست البيت أمام سيدة الشاشة فاتن حمامة وعماد حمدي، وأمام ليلى مراد في فيلم "شاطئ الغرام".



وبعد مسيرة فنية أمام كبار النجوم، شعرت منى بتشابه أدوارها، وحصر المخرجين لها في نفس القالب فقررت الاعتزال ثم اعتنقت الإسلام بعد زواجها منتصف الخمسينيات من المحامي علي منصور، وتوفيت عام 1999 بعيدا عن الأضواء، عن عمر يناهز 75 عاما.