التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 10:27 م , بتوقيت القاهرة

الفيلم الأردني "ذيب" يصل دور العرض المصرية الأربعاء

يصل إلى دور العرض المصرية، الأربعاء 3 يونيو، الفيلم الأردني "ذيب"، بعد جولة ناجحة بدور العرض في 7 دول عربية، عقب حصوله على العديد من الجوائز في أكثر من مهرجان سينمائي حول العالم، وهو من توزيع شركة MAD Solutions.


وترك الفيلم علامة مميزة بذاكرة الجمهور المصري عند عرضه في الدورة الأخيرة من مهرجان القاهرة السينمائي، بعد أن شهد عرضاه إقبالاً جماهيرياً كبيراً أدى إلى إضافة عرض ثالث استثنائي.



ومنذ عرضه الأول في سبتمبر 2014، يتلقى "ذيب" إعجاب الجمهور والنقاد في كل أنحاء العالم، ومؤخراً وصفه الناقد جاي وايسبرغ في مجلة فارايتي بأنه "أحد أفضل أفلام العام" ضمن مقال عن كفاح الأفلام العربية لكي تجد لنفسها مكاناً تحت الأضواء بمهرجانات السينما الدولية، وأضاف وايسبرغ "قصة المغامرة الكلاسيكية، الغنية بالمزج البصري لعناصر مختلفة والتي تُظهر نضوج المخرج في أول أفلامه الطويلة، لم تُعرض فقط في عشرات المهرجانات، ولكنها نجحت أيضاً في العالم العربي". وكان الفيلم قد انطلق في مارس الماضي بالإمارات، لبنان، الأردن، قطر، عُمان، الكويت وفلسطين من خلال MAD Solutions.



وقد سبق أن اختارت فارايتي مخرج الفيلم ناجي أبو نوَّار كأفضل صانع أفلام عربي لعام 2014، بالإضافة لفوز الفيلم بسبع جوائز من مهرجانات سينمائية مرموقة.


فيلم ذيب هو مغامرة صحراوية مدتها 100 دقيقة تم تصويرها في صحراء جنوب الأردن، وتعاون فيه المنتجون مع المجتمعات البدوية التي تم التصوير بالقرب منها، وشارك في التمثيل بالفيلم أفراد من العشائر البدوية التي تعيش في المنطقة منذ مئات السنوات، وذلك بعد إشراكهم في ورش عمل للتمثيل والأداء لمدة 8 أشهر.



وقام الطفل جاسر عيد بدور شخصية ذيب في الفيلم، وشارك في التمثيل حسين سلامة، حسن مطلق ومرجي عودة، بالإضافة إلى الممثل جاك فوكس.


ويتناول الفيلم قصة الفتى البدوي "ذيب" وشقيقه "حسين" اللذين يتركان أمن مضارب قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر في مطلع الثورة العربية الكبرى، وتعتمد نجاة ذيب من هذه المخاطر على تعلم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة.


يذكر أن ذيب هو أول الأفلام الطويلة للمخرج والكاتب الأردني ناجي أبو نوّار، الذي اشترك في كتابته مع باسل غندور، وتدور أحداث الفيلم في الصحراء العربية عام 1916.