التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:15 م , بتوقيت القاهرة

5 أطعمة نباتية للوقاية من "القاتل الصامت"

من الشائع رغم عدم صحته أن الإصابة بهشاشة العظام تسبب الآلام والأوجاع، ولكن العكس تماما هو الصحيح، حيث يطلق الباحثون على هذا المرض "القاتل الصامت"، ووفقا للمعهد الوطني للصحة بالولايات المتحدة، فإن أكثر من 40 مليون شخص يعانون من هشاشة العظام دون دراية.


ويقول استشاري أمراض العظام وجراحة المفاصل، الدكتور محسن ضرغام، إن العظام تتكون من نسيج حي، ومع التقدم في العمر تقل كتلة وكثافة، ويطلق على تلك الحالة "هشاشة العظام"، وهي حالة قد تحدث بصورة طبيعية بسبب التقدم في العمر.



النساء الأكثر عرضة


"هشاشة العظام" من الأمراض التي تصيب الرجال والنساء، ولكن السيدات هن الأكثر عرضة لتلك المشكلة، خاصة بعد انقطاع الطمث، بسبب اضطرابات هرمونية، ولكن مع التقدم في العمر تزداد احتمالية الإصابة بتلك المشكلة.


نقص الكالسيوم السبب


يعتبر نقص عنصر الكالسيوم من الجسم هو السبب الرئيسي في الإصابة بهشاشة العظام، والتي تسبب مضاعفاتها كسورا متعددة بالجسم، مثل كسور الرسغ، العمود الفقري، الساقين، وآلام الظهر.



ماذا يجب أن تفعل لعلاج هشاشة العظام؟


من خلال إعطاء المريض عنصر الكالسيوم كمكمل غذائي، بالإضافة إلى الحفاظ على نظام غذائي متوازن، يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم، مثل



الخوخ


الغني بمادة البوليفينول، ومضادات الأكسدة، وعناصر مثل النحاس والكالسيوم، وهي مواد عامة من المعادن المكونة للعظام.



التفاح


هذا النوع من الفاكهة غني بمضادات الأكسدة، مثل البوليفينول والفلافونويدات، وهي المواد التي تحمي من مشاكل سن اليأس للسيدات، عن طريق علاج التهابات وزيادة كثافة العظام.



اللوز


يحتوي هذا النوع من المكسرات على كمية كبيرة من الكالسيوم، وكذلك الماغنسيوم، والمانجنيز، والبوتاسيوم، وبالتالي يعالج هشاشة العظام.



السمسم


من أهم الأطعمة النباتية التي تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم، والماغنسيوم، والمانجنيز، والنحاس، والزنك، والفوسفور، وفيتامين د، وفيتامين ك، وكل تلك العناصر تعالج صحة العظام.



الأناناس


يحتوي هذا النوع من الفاكهة على عمصر المانجنيز، والذي يعالج تشوه العظام، ويزيد من كثافتها، ويفضل تناول كوب من عصير الأناناس قبل وجبة الطعام.