التوقيت السبت، 03 ديسمبر 2022
التوقيت 02:53 م , بتوقيت القاهرة

معلومات غريبة ستغير رأيك عن "الجبنة"

إذا كانت علاقتك بالأجبان في سندوتشات المدرسة أو على سطح قطع البيتزا اللذيذة فهذا يعني أنه فاتك الكثير، فهناك معلومات وأنواع للجبن ربما تعرفها لأول مرة وستغير علاقتك بالجبن. 


جبن من حليب الأم في مانهتن


حقا الإنسان لم يترك شيئا لم يفعله وأكبر دليل على ذلك ما فعله"Daniel Angerer" طاهي في مدينة منهاتن والذي قدم في مطعمه جبنا مصنوعا من لبن زوجته، فكان بذلك أول من يقدم منتجات مصنوعة من بروتين بشري في مطعمه.


الأغرب من ذلك أن زوجته ساعدته وشجعته على ذلك، فكانت تخزن الحليب في زجاجات وتحفظها في الثلاجة حتى يأتي ويأخذها ويقوم بتصنعيها بالطريقة المعتادة للجبن ثم يتركها مغلفة في قطعة قماش نظيفة حتى تتخمر


لاقى " Daniel" هجوما فادحا في مدونته واتهموه أنه يأكل لحوم البشر.



جبن حليب الظبي في السويد


أغلى جبن في العالم موجود في السويد، قيمة 450 جراما منها تصل لـ 500 دولار، وهذا ما يجعلنا نتساءل، من أين يصنع هذا الجبن، والإجابة المدهشة أنه يصنع من حليب الظبي، فهل لديك الجرأة على تجربته؟



جبنة كاسو مارزو الإيطالية


لقبت بأخطر أجبان العالم، وتقدم الجبنة مع الديدان الحية، وتصنع في المدينة الإيطالية «سردينيا»، حيث يصنع المزارعون جبنة «بيكورينو» ويتركوها لتتعفن لكي تجذب الذباب، وعندما يفقس بيض الذباب فوقها تحدث عملية التحول من جبنة «بيكورينو» إلى جبنة «كاسو مارزو».



جبنة ميلبينكاسة الألمانية


تنتج في مدينة «ورشويتز» الألمانية من جبنة القريش، توضع لمدة أشهر مع العث لكي تتعفن، ويفرز إنزيما يساعد على نضوج الجبن ويحوله تدريجيا من اللون الأصفر إلى الأحمر ثم البني وصولا إلى الأسود، حيث يصبح جاهزا للاستهلاك، ويؤكل مع العث.



 جبنة الياك من جبال التبت


من أصلب أنواع الجبنة في العالم، بإمكانها أن تكسر الأسنان، وتصنع من اللبن الرائب المصنوع من حليب الياك (نوع من الجواميس الضخمة) ويلف بقطعة قماش ويتم الضغط عليه للتخلص من الماء، ثم عندما يجف يقسم إلى قطع صغيرة ويترك لكي يتصلب فوق أفران الخشب.



 جبنة الإيراج من آسيا الوسطى


تعرف أيضا بجبنة «حليب الحصان»، حيث تحلب الفرس خلال موسم الولادة، ويؤخذ الحليب لكي يتخمر، ثم يضاف الماء المغلي عليه، ومن ثم يصفى ويضغط في كيس مصنوع من النسيج.



الموتزاريلا في الولايات المتحدة الأمريكية


تعتبر الموتزاريلا من الأجبان الأكثر استخداما في الولايات المتحدة، وفقا للقائمة التي نشرتها "min menu" فاحتلت المركز الأول بنسبة 21% من إجمالي استهلاك الجبن، بينما في المركز الثاني كان الجبن الشيدر.



الأجبان الفرنسية


كشفت دراسة نشرتها صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، النقاب عن الدول العشر الأكثر استهلاكا للجبن في العالم، هي القائمة التي تصدرتها فرنسا.


وأوضحت الدراسة، التي أعدها الاتحاد الدولي لمنتجات الألبان، أن متوسط استهلاك المواطن الفرنسي للجبن في عام 2013 بلغ 9ر25 كيلو جرام، بينما حل الأيسلنديون في المركز الثاني بمعدل استهلاك سنوي 2ر25 كيلو جرام للفرد، والفنلنديون في المركز الثالث بـ7ر24 كيلو جرام للفرد سنويا.


وتشير الدراسة إلى أن استهلاك العالم في عام 2013 بلغ 4ر2 مليون طن من الجبن.