التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 05:45 م , بتوقيت القاهرة

ما أفضل طريقة لعلاج التسمم الغذائي؟

إذا أصبت بتسمم غذائي نتيجة تناول وجبة هامبرجر غير مطهية بشكل جيد أو من أطعمة الشارع، فإليك بعض النصائح، التي يقدمها موقع "health"، للعلاج، ولكن في البداية، ما هي أسباب حدوث التسمم الغذائي؟


في معظم حالات التسمم الغذائي، فإن المصطلح الذي يطلق على الحالة هو التهاب المعدة، وعادة ما يكون ناتجا عن بكتيريا مثل السالمونيلا، بكتيريا إي كولاي والعطيفة، أو فيروس مثل النوروفيروس.


وفي حالة التسمم الغذائي، فمن المحتمل أن تنتقل البكتيريا لجسم الإنسان من خلال الطعام، ولكن من الممكن أن ينتقل التهاب المعدة من شخص مصاب به لآخر عن طريق التواصل، أو عند غسل اليدين بعد الذهاب لدورة المياه.


وعلى الرغم من عدم ارتباط التهاب المعدة بمرض الانفلونزا، فإنه يشار إليه في بعض الأحيان باسم انفلونزا المعدة.


أعراض التسمم الغذائي


يمكن أن تتراوح أعراض التسمم الغذائي بين آلام عابرة في المعدة، وآلام شديدة تصل إلى الحمى والإسهال دون توقف، وبناء على حجم التلوث، تبدأ الأعراض في الظهور خلال نحو 8 ساعات، ولكن من الممكن عدم الشعور بهذه الأعراض لمدة تصل إلى أسبوعين، ومن أعراض التسمم الغذائي: الغثيان، آلام البطن، حمى خفيفة، إسهال، قيء، تشنجات وانتفاخ.


كيف تعالج التسمم الغذائي؟


 لا تسرع في تناول العقاقير المضادة للإسهال، التي تصرف دون وصفة طبية  أو استشارة طبيب، فجسدك يحاول طرد البكتيريا أو الفيروس المسبب للمرض، لذا يجب عدم التدخل في عملية الشفاء الطبيعية.


وتناول قدر كبير من الماء والعصائر لتعويض السوائل التي يفقدها الجسم، وتجنب الجفاف، بالإضافة إلى الأطعمة سهلة الهضم مثل الموز والأرز والخبز المحمص، والراحة التامة.


متى تزور الطبيب؟


عندما تظهر أحد الأعراض الآتية، يجب عليك زيارة الطبيب:


 1 - الإسهال الشديد من ارتفاع كبير في درجة الحرارة.


2 - الشعور بالدوار والعطش.


3 - استمرار الإسهال لخمسة أيام أو أكثر.


4 - وجود دم في البراز.