التوقيت الإثنين، 28 سبتمبر 2020
التوقيت 03:25 م , بتوقيت القاهرة

أمين الملتقى العربي: سيكولوجية الإعلام لها قواعد خاصة في الملتقي

ملتقي الإعلام العربي ليس جهة تنفيذية بل هو جهة إرشادية واستشارية وتضع أفكار ورؤي بشكل عام ولا يمكن أن يكون جهاز تنفيذي , والإعلام مرأة تعكس الواقع وما يوجد بيه من قضايا تثير الجدل في الشارع العربي .


وقامت "دوت مصر" بمحاورة الأمين العام العام " ماضى الخميسي "  لبعض الأسئلة ومناقشتها . 


هل من ضمن خطة الملتقي التدخل في تفاصيل الإعلام ؟


الملتقي يتكلم عن مفاهيم الأعلام ولا نتخل في تفاصيل العمل الإعلامي في السياسة وتوجهات القنوات من حيث برامجها الأهم ونحن نحارب ظواهر تتفشي فى الأعلام ولسنا نحارب حالات معينة كتدعيم أخلاقيات الأعلام مثل " دور الإعلام في الشعوب , ودور الأعلام في التنمية الأقتصادية .


 


ما هي سيكولوجية التأثير الإعلامي علي الخليج العربي ؟


الإعلام مؤثر بشكل كبير وقوي علي الخليج وغيره , وكذلك الإعلام صناعة كبيرة ويجب أن نتعامل معه بشكل خاص وأساسي , تفسير السيكولوجية توجد دائما قواعد وأسئلة لا تجد إجابات في الإعلام مثل " من يؤثر في الأخر هل الإعلام يؤثر علي الجمهور والشارع أم العكس ؟


و هناك علاقة مترابطة ومتشابكة لأنه يقع حادث الأعلام يقوم بتغطيته أو عرض قضية من خلال التليفزيون يتنبناها الشارع ويتفاعل معها , حيث بذلك توجد علاقة مترابطة اليوم .


 


توجد تأثيرات سلبية وإيجابية للإعلام .ما هي وجهة نظرك ؟


توجد العديد من التأثيرات السلبية كثيرة وهذا أمر خطير مثلا عند تبني قضية ضد وزير أو حكومة يثور الشارع قد تكون غير حقيقة ومع ذلك يتفاعل معها الشارع ويتمسك بها الإعلام ليثبت مصداقيتة وقليل من الإعلام من يعترف بغلطه .


أما الشئ الإيجابي أعتقد أنة دور الإعلام المنطقي والأساسي ولكن يرجع علي المؤسسه والأفراد أي الطريقين يختار أن يسير فيه .


 


ما هي اهتمامات الإعلام الأن من وجهة نظرك ؟


منذ 20 عاما كان الإعلام يهتم بالقضايا الدولية والعربية أما اليوم أصبح الإعلام يهتم بالقضايا المحلية لكل دولة أكثروقليل ما يناقش القضايا الدولية مثل " قضية الشان الفلسطيني " , وذلك ليس في مصر فقط بل في الربيع العربي حيث أصبح الشأن الداخلي لكل دولة أهم عن النظر إلي القضايا الأخري .


 


هل الإعلام يؤثر فى أنتمائات الفرد السياسية ؟


أوضح الأمين العام " ماضي الخميسي " ما لو كان الإعلام ذو تأثير ما كان شغل بال الجماهير , حيث أن الإعلام أصبح المرأه العاكسة للمجتمع ولازال الناس عندها الأيمان والمصداقية ببعض البرامج والمذيعين والصحف , ولو فقد الإعلام المصداقية الكاملة يكون أنتهي حيث انها صناعهة لاتنتهى لأنها صناعة متجددة ومتطورة .


 


كلمتك في الملتقي الأخير , ما ه هدفها وتأثيرها ؟


أوضح أن كلمته أعطي بيها حصاد لعام كامل لدور الأعلام وأعتقد أن دور الأعلام مؤثر بشكل أو بأخر وإعطاء كلمة حقيقة وذات مصداقية أمام الحضور الكامل لعدد كبير من الإعلاميين وحاول إنجازه في 6 دقائق لدور الإعلام وخططه في المستقبل ودوره كإعلام عربي , ويتم الإعلان للتعاون  مع الشباب ودعم أفكارهم من خلال مواقع التواصل الأجتماعي على تويتر والفيس بوك . 


 


أثير الإعلام علي السلوك الأستهلاكي  والهوية للأفراد في الخليج العربي  ؟


حيث هذا يكون جزء من المحاور التي دائما نستخدمها من تأثير الإعلام علي الجماهير ويكون بينهم أرتباط وثيق وهذا يخلق حالة تناغمية بينهم ," ولا يمكن أن ينجح الإعلام بلا جمهور ولا يمكن أن يتفاعل الجمهور بلا إعلام " , أثر بشكل كبير علي الهوية في الخليج العربي .


 


ما هي أهم القضايا التي تم تناولها الملتقي في الربيع العربي ؟


الكثير من القضايا التي تم نتناولها والتي طرحها عبر الندوات سواء لتطوير الأعلام والأزمات ودوره واخلاقياته في المجتمع , بالإضافة غلي الإعلام الغربي والعربي يكون هناك ألتقاء بالإعلاميين من خلال الملتقي العربي  , ويوجد لكل دولة قضايا مختلفة عن غيرها مثل " منتدي أصيلة " بالتعاون معها حول العلاقات الغعلامية العربية الأفريقية فى الملتقي .