التوقيت الأحد، 27 سبتمبر 2020
التوقيت 08:12 م , بتوقيت القاهرة

ماضي الخميسي : بداية فكرة تأسس الملتقي والصعوبات التي تم مواجتها ..

الملتقى العربي للإعلام  تأسس في عام 2003 بهدف تطوير وتنمية الإعلام العربي والإعلاميين، وأصبح عضو مراقب في اللجنة الدائمة للإعلام ومجلس وزراء الإعلام العرب في جامعة الدول العربية، ودائما مايقدم الوسائل والمقترحات لكي يكونوا العرب شريك فى صناعة الإعلام .


 وقامت "دوت مصر" بمحاورة الأمين العام للملتقي الإعلامي العربي  "ماضى الخميس " الذى طرحنا عليه بعض الأسئلة.


 


ما هو بداية تأسيس الملتقى الإعلامى العربي ؟


الملتقي كان فكرة فى عقلي حيث هو شئ وضعت فيه بصمة بنفسي  ومرت هذة الفكرة بتجارب عديدة ومراحل من الإحباط والفشل ولكن استمريت فى التجارب حتي نحجت الفكرة , والملتقي يهتم بالافكار خاصة افكار الشباب ,ونصيحة للشباب أن من يكون لديه فكرة لم ييأس حتي ينجح بها ودائما إلي الاهتمام بالفكرة .


فكرة الملتقى الإعلامي أتت في أواخر 2002 تقريبا بأنهم يرديون عمل كيان لجمع الإعلاميين العرب وتم الأتفاق مع مجموعة من الإعلاميين و إنشاء كيان إعلامي عربي بعيد عن الحكومات ,يكون كيان خاص ومستقل ولاقت الفكرة صدي عند الإعلامين ورحبوا بالمشاركة فيها ,وقد ساندنا سمو الشيخ " صباح الأحمد جابر الصباح " والذي كان فى هذا الوقت نائب الأول لرئيس الوزراء وهو الأن" أمير الكويت " .


وتم عرض عليه الفكرة ورحب فيها وتم تطبيقها منذ عام 2003 بيها حتي الأن المؤتمر الثاني عشر للملتقي ولن نتوقف ولكن تم عقد الكثير من الفعاليات فى الكويت ومصر في البحرين و كنت اتمني ان نعيد استمرارية الأنشطه ولكن توقف بسبب الأحداث ولأن الأنشطه كانت في الجامعات .


 


ما هو شعورك تجاه هذا الملتقي خصوصا أنه فكرتك من البداية ؟ 


وأشعر دائما بالسعادة والفخر أن أكون صاحب هذة الفكرة وتكون واقع مملوس اليوم وكيان عربى ومعترف بيها في الجامعة العربيه , كعضو مراقب في مجلس وزراء الإعلام العربي والعديد من مجالس الوزراء العرب .


 


هل تري أن الإعلاميين العرب اليوم يوجد بينهم ترابط ؟


نجاح الملتقي هو جمع الإعلاميين ليعرفون بعضهم البعض من خلال الشاشات أو أوراق الصحف ولا يعرفون بعض معرفة شخصية , وقد حقق الملتي ذلك لتبادل الأراء وتطرح من خلال الندوات والفعاليات التي تقام العديد من المحاور التي يتناولها وترفع إلي مجلس الإعلام العربي ومن الجهات المعنية , ولذلك حرصنا أن نسميه ملتقي لأن الفكرة الأساسية هي لاء الإعلامين بعضهم البعض .


 


ما هي الصعوبات التي واجهت الملتقي أثناء مسيرته ؟


اكيد واجهنا العديد من الصعوبات الكثيرة ولم يوجد شي لم يكون فيه صعوبات ولازالت موجوده ولكن بشكل بسيط عن الأول وذلك لاننا نتعامل مع صناعة متطوره وحديثة وممتدة وهي " الإعلام " ثم دخل عليها " الأتصال " وهو شي مهم


 


هل تخاطبون شرائح معينة ؟


أوضح الأمين العام " ماضي الخميسي " أنهم لم يخاطبون اليوم الإعلاميين فقط بل الجماهير الذين أصبحوا يتعاملون مع وسائل الأتصال و أصبح ملزوم بذلك ونخاطب كافة الشرائح وكافة القطاعات الإعلامية المختلفة المتخصصين والأكادميين , وكل سنة نضع مجموعة من البرامج المختلفة التي نسير عليها خلال العام .


 


ما هي الفكرة التي تسيرون عليها ؟


دائما الخطة والفكرة تقوم علي الدمج الإعلاميين وعلي اساس الأستفادة الأكبر بدمجهم في مؤتمر واحد وأحدث شئ قام بيه الملتقي هو " مركز التدريب الإعلامي " بالتعاون مع الأخبار العربية مع العديد من الفعاليات أنشات " أكاديمية الإعلام " لتطوير وتأسيس الأعلاميين العرب بشكل جديد .