التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:12 م , بتوقيت القاهرة

النبوي: برنامج ثقافي وفني بمناسبة افتتاح متحف الأبنودي

وافق وزير الثقافة الدكتور عبدالواحد النبوي، على إعداد برنامج ثقافي وفني لمدة شهر بمناسبة افتتاح متحف ومركز الأبنودي للسيرة الهلالية. 


وأعد قطاع الفنون التشكيلية بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، برنامجا ثقافيا وفنيا يشتمل على ورش فنية وأدبية وأمسيات شعرية، ودوري ثقافي فني، وفقرات فنية شعبية وتحطيب يُختتم بتكريم المشاركين المتميزين والمشرفين على أنشطة الشهر الثقافي.


ووفقا لبيان صادر عن الوزارة، اليوم السبت، يضم الأسبوع الأول ورشة نحت تتضمن نحت أعمال فنية للسيرة الهلالية والأدب الشعبي، وندوة حول علاقة الأدب والشعر بالفن التشكيلي، ومعرض في نهاية الأسبوع لأعمال الورشة الفنية للنحت ويشرف عليها محمد حسين حبيش من كلية الفنون الجميلة بالأقصر.


أما الأسبوع الثاني يشتمل على ورشة فنية للأشغال اليدوية تحت عنوان "عروسة المولد" تشرف عليها الفنانة نيفين مختار وهب الله رئيس قسم الفنون التشكيلية بقصر ثقافة قنا، وورشة أدبية تتضمن محاضرة توعية إبداعية لصقل المواهب الأدبية والفنية لدى شباب المبدعين والناشئين يحاضر فيها الشاعر أشرف البولاقي، وإقامة احتفالية تتضمن معرض لأعمال ورشة الأشغال اليدوية وأمسية شعرية يشارك فيها كلا من الشعراء مينا ناصف من محافظة المنيا والشاعر محمود مغربي والشاعر صفوت البططي والشاعر عبدالحميد أحمد علي  من قنا. 


يضم  الأسبوع الثالث ورشة فنية للرسم والتلوين على الزجاج تحت عنوان "حكايات شعبية وسيرة هلالية" تشرف عليها الدكتورة منال محمد مبارك من قسم التصوير بكلية الفنون الجميلة بالأقصر، وندوة حول أهمية الموسيقى وارتباطها بالشعر، ومهرجان اليوم الواحد للتحطيب بعد تفقد معرض الورشة الفنية للرسم والتلوين على الزجاج، ويتم التسابق فيه على ثلاث مستويات، المستوى الأول تحت سن 25 سنة، والمستوى الثاني تحت سن 50 سنة، والمستوى الثالث فوق سن 50 سنة.


الأسبوع الرابع والأخير في برنامج الاحتفالية يضم ورشة عمل جرافيك حفر وطباعة تحت عنوان لقطات من السيرة الهلالية يشرف عليها الدكتورة طلعت شحاته أستاذ مساعد بقسم التربية بكلية التربية النوعية بقنا والدكتور أيمن قدرى محمد حامد الإشراف العام على جميع الورش الفنية بالشهر الثقافي، وإقامة دوري ثقافي فني يشتمل على متسابقين من أعمار مختلفة يتم تقسيمهم على أربعة فرق تشتمل مختلف الأعمال من بين المتسابقين بحيث يتراوح أعمارهم من 10 سنوات إلى 20 سنة.


ويختتم الشهر الثقافي بفل لتكريم الفائزين في التحطيب والدوري الثقافي والمتميزين في أعمال الورش الفنية والمبدعين والمشرفين على أنشطة الشهر الثقافي.