التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:05 م , بتوقيت القاهرة

حذاء علاء الدين ضمن الأغرب في التاريخ

أحذية لاتعرف شيئا عن مقولة "راحة الجسم تبدأ من القدمين"، غريبة ومثيرة، إلا أن هناك حكمة وراء اختيار تلك التصميمات ضمن الأغرب على مدار التاريخ.


القبقاب


قديما وحتى القرن التاسع عشر، كانت المناطق الشعبية تحتوي على حمامات شعبية عامة، يستخدمها الرجال والنساء للاستحتمام أو تجهيز العرائس، كانت تشبه "spa" حاليا. وكان الرجال والسيدات يرتدين القبقاب داخل الحمام، الذي كان يصنع من الخشب، لعدم الانزلاق خلال الاستحمام، ومرتفعا حتى يحمي الشخص من التعرض للمياه شديدة السخونة.



Chopines أو تشوبينيس


رفعت النساء من القرن الخامس عشر حتى السابع عشر شعار "كل ما تطول تحلى"، فكانت تبالغ في ارتداء الأحذية المرتفعة، التي كانت تعرف باسم "Chopines". في البداية ظهرت بين نساء الطبقة الأرستقراطية في مدينة البندقية الإيطالية، حتى انتشرت لتصبح علامة مميزة لسيدات المجتمع الراقي. 


أبرز ما كان يميز أحذية "Chopines" هي الارتفاع الشاهق، لدرجة أنها كانت تختفي تحت ملابس النساء، ولا يمكن رؤيتها، لأن النساء كانت ترتدي فساتين مبالغة في الطول، حتى تكفي هذا الارتفاع الكبير، كما أن الفستان الطويل يعطي رمزا للمكانة والهيبة.  


الأحذية طويلة المقدمة 


في الوقت الذي لجأت فيه نساء القرن الخامس والسابع عشر للطول لإظهار المكانة والتميز، لجأ رجال القرن التاسع عشر لحذاء علاء الدين، لإبراز الإختلاف، وتأكيد أن حذاءه ليس مجرد أسطورة كرتونية. ولم تكن أحذية علاء الدين عملية للرجال، لذلك اكتفوا بارتدائها في المناسبات أو الحفلات التنكرية.



الحذاء المسطح من أسفل


في الماضي كانت الأحذية ذات الكعب التقليدي تغوص في التراب بسبب الطرق غير الممهدة، كما أن الحذاء ذو الكعب التقليدي كان يصدر صوتا مزعجا وقويا كلما تحركت به، ولذلك تم ابتكار نموذج لحذاء مسطح من أسفل، لمنع غوص الأحذية في التراب أو الطين، ومنع صوتها المزعج أيضا، وذلك في القرن السابع عشر.




"Paduka" أو حذاء الزفاف ذو الأجراس 


اشتهرت "Paduka " في الهند، وهو عبارة عن حذاء مصنوع من الخشب ومطعم بالذهب أو الفضة. يصمم خصيصا للعروس الهندية  ليلة زفافها، وتركب فيه مجموعة من الأجراس كنوع من البهجة. وانتشرت "Paduka" في القرن التاسع عشر. 


 أحذية "Matidi" الصينية"


تتشابه كثيرا مع حذاء "Chopines"، من حيث الارتفاع الشاهق، إلا أن الفارق أن أحذية "Matidi" ظهرت في الصين، بالقرن التاسع عشر، وتصنع من الحرير والقطن، وتتطرز بالزخارف الملونة.



أحذية "Ferragamo rainbow wedge" أو  فيراجامو بألوان قوس قزح 


أحيانا عندما نتذكر مرحلة الثلاثينات نتذكرها بالأبيض والأسود كما رأيناها في الأفلام، ولذلك قد نستغرب وجود أحذية ملونة بألوان قوس قزح في تلك الفترة، لكن هذه هي الحقيقة، فقد لمعت أحذية "wedge" في فترة الثلاثينات، التي شهدت تقديم تصميم فريد لصنادل الصيف بألوان مبهجة. وأطلق الكثيرون على الحذاء "التصميم السينمائي" لجودته وروعة إتقانه. 


حذاء "Master John boots" أو بوت مستر جون


يوجد هذا الحذاء في متحف "باتا" للأحذية في كندا، ويرجع تصميمه للسبعينيات، حيث اشتهرت تلك الفترة بظهور الحذاء ذو رقبة مرتفعة مصنوع من الجلد. ويمتاز بألوانه الزاهية. يرجع الفضل في ظهورها للمصممين Marc Bolan وDavid Bowie.