التوقيت الأحد، 09 أغسطس 2020
التوقيت 10:30 م , بتوقيت القاهرة

السفارات.. تأثير ثقافي مباشر في عقول المصريين

تشارك وزارة الثقافة المصرية عددا من سفارات الدول الأجنبية والعربية، ببرامج للتبادل الثقافي، وذلك لزيادة الوعي الثقافي بين المجتمعات.



ويعرض "دوت مصر" أبرز سفارات الدول، التي تحرص على إطلاق فعالياتها وأنشطتها في مصر، وأبرزها:


سفاره الهند


من أكثر الدول التي تقيم فعاليات تابعة لسفارتها في مصر، ومنها عرض أشهر الأفلام الهندية وعاداتها وتقاليدها، وإعطاء منح للطلاب المصريين، لزيادة معرفتهم بالثقافة الهندية، عن طريق تقديم "الكورسات" والسفر للهند، ومقابلة الشخصيات المرموقة، بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية.



كما تقيم العديد من الاحتفالات والعروض بمصر، آخرها مهرجان "الهند على ضفاف النيل"، الذي افتتحه نجم بوليوود "أميتاب باتشان"، في دار الأوبرا المصرية، وهو المهرجان الذي يقام سنويًا في مصر.



السفارة الأمريكية 


أهم وأكثر السفارات التي تهتم بالتبادل الثقافي من خلال الجامعة الأمريكية، وما تقدمه من ندوات ومنح طلابية وكورسات تعليمية، والعديد من الفعاليات، لدعم ريادة الأعمال.



كما تقيم القنصلية الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، العديد من الفعاليات، وذلك خلال الأسبوع العالمي لريادة الأعمال، من بينها رعاية فريق "مشروع النيل مع الوكالة السويسرية الدولية للتعاون والتنمية".



دولة الصين الشعبية


من الدول التي لم تكتف بتصدير منتجاتها إلى مصر، بل تعرض ثقافتها من خلال سفارتها، بتنظيم أنشطة من فترة لأخرى، تساعد الصينيين على تقديم تاريخ بلادهم وثقافتهم للمصريين.


آخر الفعاليات الصينية كانت بين الجمعية الصينية للثقافة البيئية ووزارة الثقافة المصرية، تحت اسم "إلى موطن طريق الحرير في مصر"، تضمنت عزف فرق صينية بالآلات الموسيقية التقليدية والشعبية، وعرض الشاي الصيني، وإقامة معرض اللوحات الفنية للفنون اليدوية التقليدية الصينية.



بريطانيا 


من الدول التي تهتم بنشر ثقافتها وتداولها ودمجها مع الدول الأخرى بإقامة المراكز الثقافية، وكثرة الأنشطة. كما أقيم في مصر "المجلس الثقافي البريطاني للعلاقات الثقافية"، الذي لا يزال من أكبر مكاتبها وأهمها في العالم.


كما يقدم المعهد البريطاني كورسات وندوات، لتعليم اللغة الإنجليزية، ويعمل في 3 مجالات رئيسية؛ الفنون، واللغة الإنجليزية والتعليم.



جمهورية التشيك


من أهم دول أوروبا الوسطى. تنظم سفارتها بالقاهرة العديد من العروض، لتعريف المصريين على ثقافتها وأماكنها الأثرية والتاريخية، وذلك بالتعاون مع المعهد التشيكي لعلم المصريات، ومركز البولندية لآثار البحر الأبيض المتوسط.


السفارة تقيم العديد من الأمسيات الثقافية، تعرض فيها التشيك محاضرات عن تاريخها وثقافتها، وتقدم جزءا من الأعمال اليدوية بها. كما تعرض الأفلام السينمائية، لتعكس تطور الفن هناك.



كازاخستان


دولة نصفها يقع بقارة آسيا والآخر في أوروبا، وهي من الدول التى تهتم بإقامة فعاليات ثقافية في مصر. كما أنها تنقل الثقافة المصرية الفرعونية إلى بلادها.


نظم المركز الثقافي المصري بكازاخستان ندوة كبيرة عن السلطان الظاهر بيبرس، الذي حكم مصر، تناولت حياته.


وتقيم سفارة كازاخستان بالقاهرة العديد من الاحتفالات، خاصة بعيدها الوطني، بدعوة كبار الدبلوماسيين المصريين والأجانب للحفل. كما تقيم الندوات وتقدم كورسات لتعلم اللغة، ومعرفه تاريخ الدولة، ونقل الثقافة الأدبية والفنية إلى مصر والعكس.