التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 06:56 ص , بتوقيت القاهرة

رشا شيخ الدين.. صوت الثورة السودانية المهاجر

"يا سودان معليش، حكموك ناس الجيش، وأنت ما بتستاهل الظلم دا"، أغنية قدمتها الفنانة السودانية رشا شيخ الدين، المقيمة في إسبانيا، تنعى بها وطنها السودان، على حد وصفها، وقدمت غيرها من الأغاني في آخر حفل لها بمصر، بساحة روابط في منطقة وسط البلد، عام 2012، الوقت الذي تزامن مع تزايد المظاهرات السودانية في نفس العام، وكان الحفل السابق له عام 2008.


أغنية يا سودان معليش



الحنين
بدأت رشا حفلها الأخير بالقاهرة، في ساحة روابط عام 2012، بأغنية "مناحة" أو "مداح" كما يسمونه في السودان، تلاها أغنية "يا سودان معليش" التي تفاعل معها الحضور بشكل لافت، خصوصا السودانيين الذين رقص بعضهم شوقا وحنينا لبلادهم وأملا في استقرارها، وهو ما دفعها لتكرار الأغنية نفسها في نهاية الحفل، نزولا على رغبة الجمهور.


مغادرة الوطن
رشا، التي تقيم في إسبانيا، منذ تسعينيات القرن الماضي، بعد طردها من السودان، لمعارضتها النظام السياسي هناك، تقدم مجموعة من الأغاني الكلاسيكية والتراثية السودانية الممزوجة بالموسيقي العصرية، والنوبية المشهورة في شمال السودان على وجه الخصوص، بمعاونة مجموعة من العازفين المصريين، منهم محمد سامي "كمان"، ونور عاشور "ساكسفون"، وهشام عصام "عود"، وأحمد عمر "جيتار"، وأيمن مبروك "بركشن".


أقيس محاسنك لـ رشا شيخ الدين



كامبالا
وشاركت رشا، شقيقها في تشكيل مجموعة "كامبالا"، التي قدمت ألبوم "سلامات للخرطوم"، بمناسبة مؤتمر نزع السلاح في العام 1996، وقدما فيه مجموعة من الأغاني السودانية الممزوجة بالموسيقى الإسبانية. كما أصدرت رشا ألبومين، إلى جانب ألبوم جماعي شاركت فيه بمجموعة من 13 فنانا من إفريقيا، حمل اسم "بناء جسور".


النشأة
وتربت رشا على تراث أغاني أبي داوود، وحقيبة أم درمان، التي ولدت فيها عام 1972، وسط أسرة أصبحت كلها فيما بعد من نجوم الفن والإعلام، حيث شقيقتها "تماضر" الدرامية المعروفة، و"المقداد" المترجم والمحرر الإذاعي، و"للوافر والصادق"، مؤلفين موسيقيين، و"عفاف" عازفة العود، و"تبارك" الفنان التشكيلي ومصمم أفلام الأطفال.


افتح الباب لـ رشا شيخ الدين



أغنية بالمصري
وتوقعت رشا ردود فعل الجمهور، وحضور السودانيين المغتربين بالقاهرة، إلى جانب المصريين، خصوصا وأن جميع العازفين معها وقتها كانوا مصريين، ولكل منهم جمهوره، وكانت تتمني وقتها أن يكون الحفل رسالة لدعم أهالي السودان في أزمتهم، وجربت تقديم أغاني باللهجة المصرية، إذا صدق وعد أحد أصدقائها بكتابة كلمات وتلحين أغنية مصرية جديدة لها.


شاهد الفنانة رشا شيخ الدين جبريل وحفلة واشنطن