التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 07:03 ص , بتوقيت القاهرة

عام على رحيل فايزة كمال

في العام الماضي، دخلت الفنانة فايزة كمال، صراعا مع مرض السرطان، وأثبتت الفحوصات تأخر حالتها، وألزمها الطبيب بالبقاء في المستشفى بعد إجراء جراحة غير ناجحة، وحدثت لها مضاعفات تسببت في دخولها العناية المركزة.


لنسمع خبر وفاتها يوم الإثنين 26 مايو، 2014، عن عمر يناهز 51 عاما، وسط ذهول جميع الفنانين والمعجبين، فاختفت سريعا دون أن يشعر أحدا بها.


والدها يرفض التحاقها بالتمثيل



التحقت "كمال" بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وأجبرها والدها على الالتحاق بقسم الديكور، فهو لا يقبل أن تدخل ابنته قسم التمثيل، ولكنها قدمت في قسمي الديكور والتمثيل، ونجحت فيهما، بعد أن أقنع أستاذها الفنان سعد أردش والدها.


بدأت مشوارها الفني، وهي في السنة الأولى بالمعهد، فشاركت في مسلسل تاريخي "العدل والتفاح"، مع مديحة كامل، وعبدالله غيث، ثم توالت أعمالها الفنية، فقدمت مع المخرج سامي محمد علي، مسلسل "وتاه الطريق".


 الأدوار الدينية والتاريخية



تركت بصمة مميزة خلال مشوارها الفني، فشاركت في العديد من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات، وخاصة الأدوار الدينية والتاريخية في المسلسلات منها: "الإمام الغزالي"، و"هدى شعراوي"، و"الإمام الشافعي"، و"ملكة في المنفى".


وغيرها من المسلسلات مثل: "حكايات البنات"، و"عرائس بوشكا"، و"نافذة على العالم"، و"أحلام في البوابة"، و"أولاد الأكابر"، و"ما يبقى غير الحب"، و"نسر الشرق"، و"أبو حنيفة النعمان"، و"كلام رجالة"، و"الإمام ابن حزم"، و"عصر الأئمة"، و"المال والبنون"، و"بيوت في المدينة"، و"حافة الهاوية"، و"رأفت الهجان"، و"كنوز لا تضيع".



20 فيلما سينمائيا



لم تتوقف موهبة كمال عند الشاشات الصغيرة داخل البيوت المصرية التي دخلت بها قلوب الجميع، لتذهب إلى السينما، حيث شاركت في عدد لا بأس به من الأفلام السينمائية، التي ناقشت موضوعات وقضايا مختلفة، مثل: "جدعان الحلمية"، و"وزير في الجبس"، و"نوع آخر من الجنون"، و"لحظة خطر"، و"قسمة ونصيب"، و"الطقم المدهب"، و"أحلام مشروعة"، و"ضحية حب".



بالإضافة إلى: "قبل الوصول لسن الانتحار"، و"بنات حارتنا"، و"مدام شلاطة"، و"كل شيء قبل أن ينتهي العمر"، و"تحت السطح الهادي"، و"سترك يارب"، و"أباء وأبناء"، و"الطائرة المفقودة"، و"نقولك ولا تزعلش"، و"منتهى العطف"، و"الحب في غرفة الانعاش"، و"آسف للإزعاج".


المسرح



الوقوف على خشبة المسرح ليس شيئا سهلا، فلا بد أن يكون الفنان لديه موهبة حقيقية، فاستطاعت كمال أن تثبت مهارتها، وأنها فنانة متعددة المواهب، من خلال مشاركتها في عدد من المسرحيات منها: "سي علي وتابعه قفة"، و"الملك هو الملك"، و"لولي"، و"الدخان"، و"الرحمة المهداة".


مراد منير


تزوجت فايزة كمال من المخرج المسرحي مراد منير، عام 1989، وانجبت له ابنان هما يوسف، وليلي.