التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:40 ص , بتوقيت القاهرة

صور| 6 خطوات لاختيار "واقي الشمس" المناسب

بدأ فصل الصيف، وبدأت معه المعاناة اليومية نتيجة للتعرض للشمس الحارقة، والتي تسبب مشكلات كثيرة للجلد، مثل اسمرار البشرة، وظهور التجاعيد وجفاف الجلد، وسرطان الجلد، لذا حان الوقت لاختيار واقي الشمس المناسب لك، لحماية الجلد من مخاطر التعرض للشمس، وهذا ليس قاصرا على السيدات فقط بل الرجال أيضا.


في البداية، تقول أخصائية الأمراض الجلدية والتناسلية، أميرة سالم: "يجب أن نعلم أن هناك أنواع كثيرة من "واقي الشمس"، فهناك من يختار النوع بناء على عامل الحماية من الشمس (SPF)، وآخر يختار النوع مقاوم للماء، وهناك أيضا أنواع مخصصة لفئات عمرية معينة مثل: الأطفال والمراهقين والبالغين، وعلى كلٍ، فإن اختيار النوع المناسب من "sunblock" مهم للحفاظ على صحة الجلد".


واليك أهم الخطوات لاختيار "واقي الشمس" المناسب لك:



الخطوة الأولى


إذا كنت تخطط للمصيف أو البقاء على الشاطئ، أو إن كنت تعاني من فرط التعرق، أو إنك لن تستطيع تجديد "واقي الشمس" خلال ساعتين على الأكثر، فاختر نوعا مقاوما للماء.



الخطوة الثانية


يجب أن يحمي "واقي الشمس" من الأشعة فوق وتحت البنفسجية، لكن أغلب أنواع واقي الشمس يمكنها الحماية من الأشعة فوق البنفسجية وستجد على العلب UVB، لكن يفضل أن تكون أيضا تحمي من الأشعة تحت البنفسجية UVA.



الخطوة الثالثة


يجب اختيار عامل الوقاية من الشمس بشكل جيد، فهو الذي يعمل على حماية جلدك من أشعة فوق البنفسجية والتي تسبب أضرارا قد تصل للسرطان، وستجد عن طريق SPF، وكلما كان أعلى صار أفضل، ولكن يفضل ألا يقل عن 30.



الخطوة الرابعة


تحقق من مكونات "واقي الشمس"، فبعض المواد الكيميائية التي تمتص أشعة الشمس فوق البنفسجية وتحمي جلدك مثل: Mexoryl SX ،Mexoryl XL ،Parsol 1789، أما الأشعة تحت البنفسجية، فاختار أن تكون المكونات Octinoxate, Octisalate  Homosalate.



الخطوة الخامسة


عند  اختيار "واقي الشمس" تأكد أنه يحتوي على أكسيد الزنك، أو ثاني أكسيد التيتانيوم، zinc oxide ،titanium dioxide، فهذه المواد قادرة على عكس الأشعة فوق البنفسجية، بحيث لا يتم امتصاصها عن طريق الجلد.



الخطوة السادسة


تجنب اختيار "واقي الشمس" الذي يحتوي على الفواكه، أيا كان نوعها، فحتى الآن لا يعرف إذا كانت تمنع الشمس أم لا، كما أنها في بعض الأحيان تسبب الحساسية، وهي مرتفعة السعر دون أي فائدة.