التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 03:38 ص , بتوقيت القاهرة

صور| مبادرة سودانية ترفع شعار "السمار نصف الجمال"

أطلقت طالبات سودانيات في كلية الصيدلة بجامعة الخرطوم، مبادرة بعنوان "بشرتي لونها ذهبي"، تخاطب الفتيات بالامتناع عن استخدام كريمات تبييض البشرة، اليوم الإثنين، في جامعة الخرطوم، وسط تفاعل كبير من في الشارع السوداني، وفقا لما ذكرته صحفية" الطريق" السودانية.



وتقول إحدى الطالبات اللائي، أطلقن المبادرة أن "الخطر الذي يواجه فتيات السودان من استخدام كريمات تبييض البشرة كبير، ولا يمكن تجاهله، فهو يسبب سرطان الجلد، بسبب استخدام المركبات الخطيرة".


كانت قد غزت الأسواق الشعبية السودانية في السنوات الأخيرة، مستحضرات التجميل مجهولة المصدر، وحظر المجلس القومي للأدوية والسموم، العام الماضي، شراء وبيع استعمال 13 منتجا من مستحضرات التجميل، التي تحتوي موادا محظورة كالزئبق والأستروئيد والهيدروكينون.



وأكد أطباء سودانيون أن هناك تزايدا كبيرا في الأمراض الجلدية، الناتجة خاصة عن استخدام الكريمات، فقد تم رصد 20852 حالة تشوه نتيجة استخدام كريمات التبييض، بما يعادل 25.8% من جملة الحالات التي يستقبلها المستشفيات.



وتستعد الحملة لتوسيع نطاق حملتها التي انطلقت اليوم الاثنين، لتشمل ولايات أخرى في السودان لتوعية الفتيات بخطر كريمات التبييض.