التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 11:20 ص , بتوقيت القاهرة

وائل لطفي: حرب اليمن تنذر باندلاع فتنة طائفية في السعودية

قال الكاتب الصحفي، وائل لطفي، إن المملكة العربية السعودية تواجه تحديا ضخما في الفترة الحالية، تحديدا بعد حادث تفجير مسجد بـ"القطيف"، لوجود رابط بين هذا التفجير، وما يجري في اليمن من حرب.


أضاف في لقاء مع برنامج "الصفحة الأولى"، الذي يذاع على قناة "الغد العربي"، مع الإعلامية رفاه الخطيب، أن السعودية تقود أول حرب مباشرة منذ تأسيس المملكة، وأن هذه الحرب أحدثت نوعا من الجدل والنقاش داخل المجتمع، متابعا أن السعودية تقود هذه الحرب للحد من النفوذ الإيراني في المنطقة العربية.


وتابع أن جماعة الحوثيين تحولت من مرحلة الدفاع إلى الهجوم، لأن هذه الجماعة فتحت جبهة على الحدود مع المملكة العربية السعودية، ويجب على المملكة إعادة النظر في هذه القضية حتى لا تدخل في حرب استنزاف، قائلا: "نحن إزاء جر المملكة السعودية إلى حرب أهلية، والدليل على ذلك ما حدث في منطقة نجران وجيزان مؤخرا".


وفي رده على سؤال حول مرور عام على عدم انتخاب رئيس للبنان، أكد لطفي، أن حزب الله غير راغب في وجود رئيس للدولة، إضافة إلى حالة عدم إجماع على شخص الرئيس الذي قد ينتخبوه، قائلا: "الأمر مرشح لعام أو عامين أو ثلاثة لحين انتخاب الرئيس".


وأوضح أن الدستور اللبناني ينص على أن يكون رئيس الجمهورية مسيحيا، ورئيس مجلس النواب شيعيا، ورئيس الوزراء مسلما سنيا، لذلك يجب أن تحظى شخصية الرئيس بإجماع من كل القوى السياسية.


وأوضح لطفي أن ما يجري في لبنان يعد وثيق الصلة بما يحدث في سوريا، لأن حزب الله يحارب في الأراضي السورية، مضيفا: "لبنان لها طبيعة خاصة منذ نشأتها".