التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:16 م , بتوقيت القاهرة

كيف تختاري غسالة الملابس المناسبة لك؟

قديما كانت آلية تشغيل الغسالات محدودة، وهي وضع الملابس والماء والمسحوق وتبدأ عملية التنظيف، ومع التطور التكنولوجي الحالي تعددت مهام الغسالة وبرامجها الداخلية، وأصبح عليكِ الاختيار بين مجموعة من الوظائف والإعدادات المختلفة، والإلمام بها، لمعرفة أقرب الغسالات إلى احتياجك. 
 


الناحية العملية


من أهم عوامل اختيار أي غسالة هي المساحة التي ستوضع بها، لذلك يجب الحرص على معرفة المساحة المتاحة في المنزل لوضع الغسالة. 
معظم أنواع الغسالات ذات باب أمامي، لكن إن كانت لديك مساحة محدودة؛ فغسالات الباب العلوي ستكون أفضل.


تصبح الغسالات المزودة بمجففات مفيدة إذا كنت في حاجة للغسل والتجفيف معا، لكن ضعي في الاعتبار أن الأجهزة مزدوجة الوظائف هي الأقل ثقة بين الأجهزة المنزلية.


الحجم والسرعة


تتراوح عادة سعة الحلة الداخلية للغسالة ما بين 5 كيلو جرامات إلى 11 كيلو جراما، وتكون الغسالة ذات الحلة حجم 7 كيلو جرامات مناسبة لمعظم الأسر في العادة، ويجب عدم وضع كميات كبيرة من الملابس داخل الغسالة، فلكي تتم عملية الغسل بكفاءة يجب أن تتحرك المياه والمواد الكيميائية بسهولة حول الملابس.


كلما زاد عدد اللفات في الدقيقة جفت الملابس بسرعة أكبر، وبالتالي يتم توفير الوقت وربما المال، لكن ليس من المناسب الاعتماد على الدوران السريع دائما؛ لأنه يُتلف بعض الملابس التي تحتاج إلى الغسل بنظام أكثر حساسية، لذا يجب مراجعة تعليمات الغسل.




الكفاءة


تحمل كل الغسالات ملصقا للطاقة، يشمل قياس القدرة، واستهلاك المياه بالكيلو وات، ومدى إصدار الضوضاء، كما أن كل غسالة موجودة في السوق منذ ديسمبر 2013 يجب أن تحمل تصنيف حد أدنى للطاقة A+، لكن بعض الموديلات لا تزال تحمل تصنيف أقل من A.


يفضل استخدام كميات أقل من الكهرباء والماء، بيئيا وماديا على حد سواء.



خصائص تلائم احتياجاتك


تحتوي معظم الغسالات على إعدادات طبقا لألياف الملابس ودرجة الحرارة ومعدل الدوران المطلوب، لكن يمكنك أن تدفع مبلغا أكبر للحصول على بعض المميزات الإضافية؛ مثل الغسل السريع، وخاصية مانع الكرمشة، وخاصية قفل الأمان للأطفال.


هناك ميزة إضافية هي "تأخير توقيت التشغيل"، والتي تتحكم في توقيت بدء عملية الغسل؛ لتتزامن بين نهاية الغسلة ووقت عودتكِ إلى المنزل، وذلك لتقليل وقت ترك الملابس مبتلة داخل الحلة.


ولابد من وضع الضوضاء في الاعتبار، خاصة إذا كانت الغسالة في الحجرة التي تقضي بها أغلب الوقت أو قريبة منها. وطبقًا للمواصفات، فإن مستوى 50 ديسيب (يقاس به الغسل والعصر معًا) يعتبر هادئًا.



البحث


تفقد أسعار الغسالات في السوق ومقارنتها من حيث المواصفات، حتى يمكنك تحديد الأنسب إليك ولميزانيتك، فالغسالة جهاز أساسي من أجهزة المنزل التي لا تحتاج لتغييرها إلا بعد سنوات عديدة، فاحرص على اختيار الإمكانيات المناسبة لك.